أوضح أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقًا، الأستاذ الدكتور عبدالله المسند، أنه بعد مراجعة مستفيضة لمصادر أمريكية متخصصة وأجواء مشابهة لأجوائنا تبين أنه من الأفضل إغلاق المكيف إذا سافرت أكثر من 3 أيام.

وقال الدكتور عبدالله المسند: “إذا كنت ستسافر لأكثر من 3 أيام فالأفضل إغلاق المكيف توفيراً للطاقة الكهربائية، خاصة إذا كانت المنطقة التي تعيش فيها جافة كالوسطى على سبيل المثال، وليس في منزلك نباتات أو حيوانات تخاف عليها، أما إذا كنت في منطقة رطبة كالشرقية والغربية فيُفضل ترك المكيف يعمل على درجة حرارة 28 درجة مئوية إذا كان غيابك في حدود أسبوع أو أقل”.

وأضاف: “أما إذا غادرت المنزل إلى العمل، أو رحلة نهاية الأسبوع فقط، فقد يكون من الأفضل والأرخص ترك المكيف قيد التشغيل شرط أن تضبط منظم الحرارة عبر الريموت على 26-27م عند المغادرة للعمل، و 27-28م عند السفر نهاية الأسبوع، وذلك قبل أن تغادر المنزل حتى توفّر الطاقة، وفي الوقت نفسه تكون الأجواء داخل المنزل معتدلة نوعاً ما، وعند عودتك إلى البيت خفض درجة الحرارة إلى المستوى المناسب لك (يختلف حسب الإنسان، حسب درجة الحرارة الخارجية، حسب العزل من عدمه ..إلخ)”.

وأشار إلى أن من إيجابيات هذه الطريقة: إبقاء المنزل معتدل الحرارة عند عودتك، وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة، والحفاظ على أثاث المنزل، والحفاظ على نباتات الظل أو الحيوانات إن وجدت، أيضاً التخلص من الرطوبة التي تُسبب العفن في حال كون موقعك ساحلياً.

وتابع: “علماً أن التجارب العلمية والنتائج الرقمية أثبتت: أن إغلاق المكيف كل يوم 4 ساعات أو عمله 24 ساعة ستكون نتيجة استهلاك الكهرباء واحدة، وإغلاق المكيف يومياً 8 ساعات مقارنة بعمله 24 ساعة يومياً تكون الفروق في استهلاك الكهرباء قليلة جداً لا تستحق إغلاقه 8 ساعات وأنت في الدوام، مقابل إيجابيات كثيرة، ومنها عودتك إلى المنزل وهو معتدل البرودة على الأقل”.