تمكن فريق طبّي مختص في مركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب بالقصيم من فتح الشريان التاجي للمريض من خلال إجراء تدخل جراحي عالي الخطورة.

وقالت وزارة الصحة، أن مريض سبعيني كان قد تعرض لوعكة صحية دفعته لمراجعة طوارئ المركز، وقُدمت له الخدمات الصحية الأولية اللازمة بحسب دليل الإرشادات الطبي في مثل هذه الحالات، مفيدة أن الفحوصات والأشعة التي أُجريت للمريض أظهرت إصابته بانسدادات وتضيقات شديدة في الشرايين التاجيّة المغذية لعضلة القلب مع ضعف في وظيفة البطين الأيسر، مما استدعى الفريق الطبي للقيام بالتدخل الجراحي لإنقاذ المريض.

وأوضحت أنه عند تنفيذ العمل الجراحي الذي استغرق ثلاث ساعات تبيّن وجود انسداد كامل على طول الشريان التاجي الأمامي النازل، الذي يغذي القسم الأكبر من عضلة القلب بعصيدة شريانية “ترسبات من الكوليسترول على شكل حبل قاسٍ” أدت إلى إغلاق كامل لمعة الشريان من بدايته حتى نهايته، فتم استخراج العصيدة المسببة للانسداد الكامل، وإجراء وصلات لجميع الشرايين التاجية المصابة.

وأشارت الوزارة إلى أن المريض غادر المركز عند استقرار حالته الصحية في اليوم الخامس بعد الجراحة، وبدأ بالعودة إلى ممارسة حياته الطبيعية تدريجيًا، مع متابعة دورية لحالته الصحيّة في العيادات الخارجية للمركز.

يُذكر أن مركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب بالقصيم قد أجرى خلال النصف الأول من العام الحالي 2023م أكثر من 3175 عملية قلب مفتوح وقسطرة.