تشهد أسواق الخضار والفواكة في محافظة الخرج تدفق منتجات النخيل من التمور “الرّطب” وبأنواعها المختلفة الإخلاص، والبرني، والسكري، والبرحي.

وتتراوح أسعار الكِيلُو ما بين 15 ريالاً إلى 10 ريالات وهو موسم الخرفة الذي يسبق موسم جني التمور بشهر تَقْرِيبَاً.

و توافد المزارعين والمنتجين بأنواع مختلفة من الخراف والتي بلغت ما يقارب ٤٠ طن، حيث يقوم المزارعون بالعمل على جني الرطب من النخيل بطريقة تضمن سلامة عذوق النخل من أَي ضرر لضمان بقاء المرحلة الثانية من جني التمور.

ويقوم المزارع بالتخفيف من عذوق النخل بمَا يُمَثِّلُ نسبته 20% من كمية الإِنْتَاج في العذق الواحد؛ وبالتالي تبدأ المرحلة الأولى من الإِنْتَاج وهو “الرطب”، ويتم بيعه في السوق وهو ما يسميه المنتجون مخاريف أو مطاليع الإِنْتَاج.

ويقوم مكتب وزارة البيئة والمياة والزراعة بمحافظة الخرج بتكثيف الجولات الرقابية والإشراف على الأسواق بشكل مستمر لحماية المستهلك والتأكد من خلو المنتجات من متلقيات المبيدات عبر سحب العينات بشكل دوري للكشف عليه ومنع عرض ودخول أي منتج مجهول المصدر الزراعي.

وأوضح المواطن فهد الموسى أن محافظة الخرج هذه الأيام تشهد عرض التمور فنرى التسويق في عروض متنوعة في الاسواق وامام المزارع صباحا ومساء.

كما نلمس بهجة المزارعين وأفراحهم بمنتجاتهم من مختلف أنواع الرطب الذي يغزو هذه الأيام في أسواق الخضار ومحلات بيع الخضار، والمستهلك على موعد سنوي ينتظر رطب الخرج المعروف بجودته والذي يشهد اقبال ايضاً من دول الخليج، ولثقة المستهلكين في تمور الخرج فحينما يذكر خلاص أو صقعي الخرج يتفق الجميع امام منتج معروف بنوعية الجودة حجما وطعما.