تمكنت شركة أكوا باور السعودية، الرائدة في مجال تحول الطاقة؛ و أكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، في تركيب أول توربين رياح يعد الأكبر من نوعه في آسيا الوسطى، وذلك في مشروع محطة باش لطاقة الرياح بقدرة “500” ميجاواط، الواقعة في منطقة بخارى في جمهورية أوزبكستان.

وصنعت شركة Envision Energy التوربين بسعة “6.5” ميجاواط، فيما تم تثبيته من قبل شركة هندسة الطاقة الصينية (CEEC)،‏ مقاول الهندسة والمشتريات والبناء .

وستضم محطة باش المستقل لطاقة الرياح “79” مولدًا لتوربينات الرياح عند اكتمالها بحلول الربع الأول من عام 2025، ومن المتوقع أن تنتج أكثر من “1,650” جيجاواط في الساعة من الكهرباء سنويًا، مما يحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار “750”طن سنويًا .

ويُذكر أن شركة “أكوا باور” وقعت على اتفاقية شراء طاقة للمشروع مع شركة الكهرباء الأوزبكية «جي إس سي ناشونال إلكترك غريد» لمدة 25 عامًا ، كما تتضمن محفظة مشروعات أكوا باور بجمهورية أوزبكستان 10 مشروعات بقيمة استثمار إجمالية تبلغ “7.5” مليار دولار أمريكي .

وتُعد استثمارات “أكوا باور” وشراكاتها الوثيقة على التزامها الكبير في قيادة مسيرة تحول الطاقة في جمهورية أوزبكستان ، مما يساعد في تحقيق أهدافها على صعيد التنمية المستدامة، وتعزيز النمو الاقتصادي تحقيقًا لرفاهية شعبها .