حصلت المرحلة الأولى من المخطط الرئيسي للدرعية ، على شهادة «LEED PLATINUM» المعروفة في مجال الاستدامة وتصاميم المباني من المجلس الأمريكي للمباني الخضراء (USGBC)، حيث تُعد أول شهادة من نوعها يمنحها المجلس الأمريكي لمشروع في منطقة الشرق الأوسط ، وهو ما يُعد إنجاز للجهود و المعايير البيئية الملتزمة والتخطيط والتصاميم الحديثة والمستدامة التي يطبقها المشروع .

وتتضمن المرحلة الأولى من المخطط الرئيسي للدرعية، مشروعًا فاخرًا متعدد الاستخدامات، مدعومًا بالمرافق الترفيهية والثقافية والمحلات التجارية والسكنية على أعلى مستوى، كما تم بناء هذه المشاريع وتصميمها لمراعاة التوسع في المناطق المظللة واستقبال الرياح الباردة، بعيدًا عن أشعة الشمس، إضافة إلى أن المشروع خالي من السيارات، وهو ما يوفر مساحات واسعة للمشاة، ويعزز إجراءات الاستدامة.

ويُذكر أن شهادة «LEED» التي يمنحها المجلس الأمريكي للمباني الخضراء ، تُعد جائزة عالمية معروفة في مجال تحقيق وقيادة الاستدامة، حيث أنها توفر إطارًا للمباني الخضراء الفعالة والموفرة للتكلفة، إضافة إلى أنها أكثر برامج شهادات الاستدامة شهرة في العالم. كما يوفر البرنامج للمدن والمجتمعات ، معايير عالمية وأساليب جديدة لقياس الأداء في مجال الاستدامة، بهدف إنشاء مدن مرنة وخضراء وشاملة وذكية.