أكد وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة أنه لن يكون هناك مواقع محددة للدول في حج 1445هـ، مبيناً أن المواقع تحدد على من ينتهي اولاً من جميع التعاقدات ويكون مستعدا وجاهزا للعام القادم.

وقال وزير الحج والعمرة أنه اعتباراً من أمس (الجمعة)، سيتم تسليم وثيقة الترتيبات الأولية لمكاتب شؤون الحج لموسم الحج القادم والمتضمنة حصة كل دولة والبرنامج الزمني الجديد، لضمان الاستعداد المبكر لحج العام القادم 1445.

ولفت إلى أنه خلال الحفل الختامي الذي أقامته الوزارة بمقرها بمكة المكرمة تحت عنوان «ختامه مسك» كل دولة ستبدأ من الآن الاستعداد لحج العام القادم لنضمن تقديم خدمات متميزة تليق بضيوف الرحمن.

وأضاف: هناك تواريخ مهمة جداً ضمن المخطط الزمني كما هو موضح على الشاشة، مشيرا إلى أنه سيتم تسليم وثيقة الترتيبات الأولية وهذه تعمل لأول مرة في تاريخ الوزارة وتاريخ تنظيمات الحج حتى يكون على استعدادات مبكرة جداً.

وتابع، أنه في 1 ربيع 1445 الموافق 16 سبتمبر 2023 يتم البدء للاجتماعات التحضيرية وفتح المسار الإلكتروني لإدخال البيانات وإعلان قائمة الشركات المرخصة وكذلك التعاقد مع الهيئة العامة للطيران المدني وتفعيل المحفظة المالية في المسار الإلكتروني، وبعد ذلك يتم الانتهاء من تلك الاجتماعات التحضيرية وإتاحة باقات الخدمة في تاريخ 20 ربيع الثاني 1445 الموافق 4 نوفمبر 2023

واستطرد، وبعد ذلك سيتم إطلاق معرض خدمات الحج والعمرة برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين والذي سيكون منصة متكاملة ومعرضاً متكاملاً لجميع الخدمات المتاحة، والتي ستقدم لحجاج بيت الله وتساعد الجميع على الاطلاع على الخدمات المتاحة.