ضروري الاهتمام بصيانة السيارة الدورية لتجنب حدوث أعطال وضمان سلامتها، حيث يمكن الكشف عن الأعطال قبل أن تتسبب في توقف السيارة تماما واصطلاحها بسرعة .

وهناك بعض النصائح الخاصة بصيانة السيارة الرئيسية للحفاظ عليها، والابتعاد عن مراكز الصيانة :

1- النظر إلي السوائل
يجب دائما النظر الي مستويات السوائل بالسيارة والتي تتكون من زيت المحرك ، وسائل التبريد ، وسائل الفرامل ، وسائل ناقل الحركة ، وسائل التوجيه، وذلك لان إهمال السوائل يؤدي إلى تلف المحرك، وارتفاع درجات حرارة السيارة، أو تعطل الفرامل ، ومن هنا يجب الاهتمام بالسوائل للحفاظ علي عمر محرك وأجزاء السيارة الداخلية .

2- استبدال الزيوت والفلاتر

زيت المحرك مهم جدا من اجل تشحيم الأجزاء الداخلية به، حيث أن الزيت يقلل من الاحتكاك ويمنع تأكل أجزاء المحرك، بالإضافة الي تغير فلتر زيت المحرك باستمرار للحفاظ علي أداء قوي للمحرك .

3- مراقبة ضغط الإطارات
من الضروري أن يتأكد سائق السيارة من ضغط إطارات السيارة الموصي بها، وذلك لان نقص الهواء بالإطارات يؤدي الي زيادة استهلاك الوقود، ويجب استبدال الإطارات التالفة علي الفور لضمان سلامة السيارة عند التحرك علي الطرق السريعة .

4 – سلامة الفرامل

إذا تم ملاحظة أي علامات ضوضاء صدارة من الفرامل أو تم الشعور بانخفاض أداء الفرامل، فيجب أن يتم فحص المكابح من قبل متخصص.

5- تغير السيور والخراطيم التالفة
مهم جدا فحص السيور والخراطيم الموجودة أسفل غطاء المحرك بحثًا عن علامات تآكل أو تشقق، واستبدالها علي الفور لمنع احتمال توقف السيارة فجأة .

6- فحص البطارية

إذا تم ملاحظة أي علامات تدل على وجود ضعف بالبطارية ، مثل التدوير البطيء أو الأضواء الخافتة ، فيجب القيام باستبدال البطارية واختبارها قبل الاستبدال حتي لا تتسبب في أحداث أي أضرار أخري بالسيارة .