الولادة هي عملية خروج الجنين الناضج القابل للحياة خارج رحم الأنثى، وهي معروفة أيضًا باسم المخاض، أو أحداث الولادة، وتضم الولادة ثلاث مراحل تبدأ بالمخاض وولادة الطفل ثم خروج المشيمة، فهى ليست كما يتخيل الكثيرين عملية تنتهى بخروج الطفل من الرحم، لكن هناك مرحلة مهمة تتمثل فى خروج المشيمة.

وتستمر هذه المرحلة عادة فى أى مكان من 5 إلى 20 دقيقة أو أكثر، ولعل هذه المرحلة الأخيرة من الولادة هى فى الواقع مهمة جدًا، حيث أن المشيمة كانت بمثابة سريرًا وطعامًا للطفل طوال معظم فترة بقائه فى الرحم.

وكشفت لقطات مؤثرة من ولادة أحد الأطفال لحظة خروج الطفل من كيس المشيمة؛ لتبدأ حياة جديدة له في أحضان عائلته .

ومن أحد الخطوات المهمة في هذه المرحلة فحص المشيمة بمجرد خروجها، للتأكد من أنها سليمة، وإذا لم يكن كذلك، فسيفحص الطبيب الرحم يدويًا لمعرفة إن كان يوجد بقايا المشيمة ويزيل أي بقايا.

يُذكر أن المشيمة عبارة عن عضو يتطور فى الرحم أثناء الحمل ولم يكن موجود من قبل، ويوفر الأكسجين والمواد المغذية لنمو جنينك وتزيل الفضلات من دمه، وترتبط المشيمة بجدار الرحم، وينشأ الحبل السرى لطفلك، وعادة ما يكون الجهاز مرتبطًا بشكل جانبى أو أمامى أو خلفى من الجزء العلوى للرحم، وفى حالات نادرة، قد تعلق المشيمة فى منطقة الرحم السفلية وتصبح بذلك حالة صحية تحتاج لرعاية خاصة لحين الولادة وتسمى بالمشيمة المنزاحة.