ذكر خبراء أن مكملا غذائيا مشتقا من زهرة قد يكون مكونا “بطلا” يساعد على فقدان الوزن؛ حيث يأتي نبات الكركديه الأحمر الزاهي، الأصلي في إفريقيا، مليئا بالمركبات القوية التي يعتقد الباحثون أن لها خصائص “مضادة للسمنة”.

وأوضحت الاختبارات المعملية، أنه يعيق الجسم عن تكوين خلايا دهنية جديدة، بينما يعتقد العلماء الأستراليون أن مضادات الأكسدة الموجودة في النبات تمنع الجسم من امتصاص الدهون، ما يؤدي إلى انتقالها كفضلات بدلا من تخزينها.

وأفاد البروفيسور بن أديكاري، أحد الباحثين في جامعة RMIT في ملبورن الذين أجروا الدراسة، إن مركبات مقاومة الدهون في الكركديه يمكن تحويلها إلى مكمل “يتداخل مع تكوين الخلايا الدهنية”.

وقال أنه سيتجنب الآثار الجانبية للعلاجات الأخرى لإنقاص الوزن، مثل الغثيان والقيء والإسهال الناجم عن Wegovy، الذي تمت الموافقة عليه في المملكة المتحدة هذا الأسبوع.

ومن جانبه، أكد دوان ميلور، اختصاصي التغذية والباحث المسجل من كلية أستون الطبية في برمنغهام، إن البحث لا يزال في “مرحلة مبكرة جدا”، مضيفًا: “لم يثبت بعد أنه يؤثر على وزن الجسم أو الدهون في الحيوانات، ناهيك عن البشر”. فتتراكم الدهون في الجسم عندما يستهلك الشخص طاقة أكثر – في شكل سعرات حرارية – مما ينفقه.