تنطلق منصة “باحث” الإلكترونية يوم غد، الأربعاء، بحلتها الجديدة، وذلك لدعم حركة البحث العلمي من خلال تقديم الخدمات والبرامج البحثية بالتعاون مع باحثين من شتى التخصصات.

وتعد “باحث” منصة إلكترونية تم تطويرها بالكامل من قبل طلبة مهتمين بعالم الأبحاث العلمية، وهي تستهدف طلبة التعليم العام، وطلبة الجامعات المهتمين بالأبحاث، والباحثين الناشئين والمتقدمين، المؤسسات والجهات التعليمية.

وتقدم المنصة عددا من الخدمات منها خدمة “نشر الإستبيانات” التي تساعد الخدمة الباحثين في الوصول إلى الفئة المستهدفة وجمع ردودهم من خلال عرض وجمع الاستبانات في منصة باحث الإلكترونية.

وتهدف هذا الخدمة إلى الوصول للعينة المستهدفة بطريقة سهلة ويسيرة ومصنفة حسب التخصص لضمان جودة العينة المستهدفة، وإنشاء وجهة شاملة للباحثين لتوفير وقتهم وجهدهم.

وتقدم المنصة أيضا خدمة “القروبات البحثية”، وهي تعنى بالعمل البحثي المشترك بين عدد من الباحثين، من أجل إنجاز أبحاث متميّزة كماً ونوعاً وذات فائدة للمجتمع، وتتكون المجموعة البحثية من مجموعة من الباحثين من تخصصات متكاملة وإمكانات وخبرات بحثية متنوعة لخلق فرص مثمرة.

وتهدف الخدمة إلى دعم العمل البحثي المتميز بين التخصصات المتكاملة، وتعزيز العمل البحثي المشترك من خلال تهيئة مناخ تعليمي بين الباحثين، وتوثيق الروابط بينهم، وتحسين قدرات الباحثين وتوجيه اهتماماتهم البحثية بما يخدم التنمية المستدامة.

وتوفر المنصة “برنامج استقى”، وهو برنامج تدريبي للبحث العلمي يُعزز مفهوم البحث العلمي ودعمه ونشر ثقافته عبر تشجيع الكفاءات العلمية من الطلبة والباحثين للمساهمة في صناعة المعرفة في مجالات مختلفة من خلال تقديم سلسلة ممنهجة وشاملة من الدورات التعليمية.

ويعمل البرنامج على تعريف الطلبة والباحثين بالبحث العلمي وأخلاقياته بالإضافة إلى المهارات المتعلقة به كمهارات الكتابة الأكاديمية وتحليل البيانات.

وشملت خدمات المنصة برنامج “حديث من المستقبل”، وهو برنامج يهدف إلى العناية بطلبة المرحلة الثانوية وتوسيع مداركهم العقلية والمعرفية وفتح الأفق لبنائها، كما أنه يساعد الطلبة في تحديد واكتشاف المجال العلمي لوضع أهداف مستقبلية.

ويهدف البرنامج إلى إثراء معرفة وخبرات الطلاب في مجالات اهتماماتهم، واكتشاف قدراتهم وتنميتها، وإتاحة فرص تعليمية متنوعة للطلبة الموهوبين تمكنهم من التعمق في مجالات اهتماماتهم البحثية.