أوضحت وزارة الصحة، أبرز الشائعات المنتشرة عن مرض الإنفلونزا الموسمية واللقاح المضاد لها، مؤكدة أهمية معرفة المفاهيم الصحيحة عن المرض للمحافظة على الصحة.

ومن بين الشائعات أن “اللقاح يتسبب بالإصابة بالإنفلونزا”، والصحيح أن اللقاح لا يحتوي على فيروسات نشطة لذا لا يمكنه أن يسبب الإصابة، لكن قد يحدث احمرار للجلد أو ارتفاع بسيط في درجات الحرارة، حيث إنه جزء من استجابة مناعة الجسم.

وتتضمن الشائعات “مناعتك جيدة لا تحتاج للقاح”، والحقيقة أنه يجب على الجميع أخذ اللقاح لوقايتهم من التعرض للمضاعفات، كما أن اللقاح مهم لحماية من حولنا من الفئات الأكثر تضرراً وعدم نقل العدوى لهم.

وهناك شائعة تقول “لا ينبغي للحامل أخذ اللقاح”، والحقيقة أن الحوامل من الفئات الأكثر خطورة وعرضة للإصابة بالمرض؛ لأن مناعتهن تكون أضعف من المعتاد بسبب الحمل، ويعتبر اللقاح آمناً في أي مرحلة من مراحل الحمل.

وتشمل الشائعات: “أخذ المضاد الحيوي في بداية الإصابة يسرع التعافي”، والحقيقة أن المضادات الحيوية تكافح البكتيريا والإنفلونزا تسببها أنماط من الفيروس، لذلك لا يفيد أخذ المضادات الحيوية عند الإصابة بالإنفلونزا، فيما هناك من يقول أن “الإنفلونزا مرض بسيط لا يؤدي لمضاعفات”، والصحيح أن هناك عدة أنماط للفيروس المسبب للإنفلونزا قد يؤدي بعضها إلى مضاعفات خطيرة.