وافق الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم المياه والكهرباء على تعديل القواعد والضوابط والإجراءات التنفيذية اللازمة لتطبيق تعريفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء .

ونصت التعديلات على أنه يجب على المستهلك الالتزام بجميع الأنظمة واللوائح وأي متطلبات نظامية أو تنظيمية أخرى ذات علاقة، وتوفير جميع البيانات والمعلومات اللازمة عند التقدم بطلب تطبيق التعريفة حسب ما هو موضح في هذه الوثيقة، وإشعار مقدم الخدمة الكهربائية بشكل فوري بأي تغيير قد يؤثر على استيفائه لاشتراطات التأهيل.

كما يجب على مقدم الخدمة الكهربائية الالتزام بجميع الأنظمة واللوائح والتقيد بالمعايير الفنية المعتمدة، وأي متطلبات تنظيمية أخرى ذات علاقة تعتمدها الهيئة، وضمان جميع حقوق المستهلك الواردة في هذه الوثيقة وغيرها من الأنظمة واللوائح ذات العلاقة.

وأضافت أنه يجب على مقدم الخدمة الكهربائية التحقق من أن نشاط المستهلك -عند التقدم بطلب تطبيق التعريفة- يتطابق مع نشاطه المسجل في قاعدة بيانات وزارة التجارة حسب الإجراءات المعتمدة لدى مقدم الخدمة الكهربائية، وأن تكون المنشأة تابعة لنشاط أو قطاع مؤهل، على مقدم الخدمة الكهربائية التحقق من مطابقة هذا الاشتراط من خلال التأكد من وجود نشاط المستهلك ضمن الأنشطة أو القطاعات المؤهلة والتي يتم تزويده بها من خلال نموذج حساب التكاليف.

كما يجب أن يكون مستوى كفاءة الطاقة للمنشأة متوافقاً مع المعايير التي يحددها المركز، مشددة على أن المستهلك عند تقديم الطلب لدى مقدم الخدمة الكهربائية التعهد باستكمال متطلبات المركز المتعلقة بكفاءة الطاقة خلال المدة الزمنية التي يحددها المركز، في حين على مقدم الخدمة الكهربائية تزويد المركز ببيانات المستهلك والتي تشمل اسم المنشأة، والنشاط، ومعلومات الاتصال، وبيانات استهلاك الكهرباء للمنشأة للسنة السابقة، ويقوم المركز بتحديد المتطلبات على المستهلك بناءً على نشاط المنشأة وحجم الاستهلاك.

وأوضحت مدة الاستحقاق لتطبيق التعريفة، يستحق المستهلك المؤهل الحصول على التعريفة لمنشأته خلال المدة بين تاريخ بدء استحقاق تطبيق التعريفة وتاريخ نهاية استحقاق تطبيق التعريفة، وتعرّف هذه المدة على أنها مدة الاستحقاق.

ويكون تاريخ بدء استحقاق تطبيق التعريفة للمنشآت القائمة، يكون تاريخ بدء استحقاق التطبيق من 1 يناير 2023، للمنشآت الجديدة، يكون تاريخ بدء استحقاق التطبيق من تاريخ إطلاق التيار الكهربائي للمنشأة.

ويكون تاريخ نهاية استحقاق تطبيق التعريفة على النحو التالي المنشآت القائمة وللمنشآت الجديدة التي تتقدم بطلب إيصال الخدمة الكهربائية قبل نهاية عام 2023م، يكون تاريخ نهاية استحقاق التطبيق بعد (7) أعوام من تاريخ بدء استحقاق التطبيق، وللمنشآت الجديدة التي تتقدم بطلب إيصال الخدمة الكهربائية بعد نهاية عام 2023م، يكون تاريخ نهاية استحقاق التطبيق نهاية عام 2030م، وبعد انتهاء مدة الاستحقاق لتطبيق التعريفة، أو عند عدم تحقق أحد اشتراطات التأهيل خلال مدة الاستحقاق، فإنه يتم تطبيق تعريفة استهلاك الكهرباء على المنشأة بحسب الدليل.

وأوضحت خطوات التقديم للحصول على التعريفة حتى يحصل المستهلك على التعريفة، يجب عليه اتباع خطوات التقديم من خلال بوابة مقدم الخدمة ضمن المراحل الثلاث التالية:

المرحلة الأولى: وهي مرحلة تقديم الطلب لدى بوابة مقدم الخدمة. حيث تبدأ بوابة مقدم الخدمة باستقبال الطلبات للحصول على التعريفة من بداية شهر أبريل وحتى نهاية شهر يونيو من كل عام. ويقوم فيها مقدم الخدمة بالتحقق من اشتراط معامل الحمل، وأن يكون نشاط المنشأة مطابقاً لبيانات وزارة التجارة حسب طريقة التحقق المعتمدة لدى مقدم الخدمة الكهربائية، وأن يكون نشاط المنشأة ضمن القطاعات المؤهلة للتعريفة. ويشترط لتقديم الطلب ما يلي:

-تزويد مقدم الخدمة الكهربائية باسم المنشأة مع ترخيص أو تصريح ساري المفعول لمزاولة نشاطه صادر من الجهة الحكومية المختصة، بحيث يتم تحديد تصنيف المنشأة حسب التصنيف الوطني المعتمد للأنشطة الاقتصادية (ISIC-4) المستوى السادس، مع التزام المستهلك بإشعار مقدم الخدمة الكهربائية في حال انتهاء صلاحية ترخيصه أو تصريحه أو تغيير نشاطه خلال مدة لا تتجاوز خمسة (5) أيام عمل.
– تزويد مقدم الخدمة الكهربائية برقم عداد المنشأة لدى مقدم الخدمة الكهربائية.
-تزويد مقدم الخدمة الكهربائية بنسبة تكلفة استهلاك الطاقة الكهربائية لمنشأة المستهلك من التكاليف التشغيلية لها من دون المواد الخام.
-التزام المستهلك بدفع التكلفة اللازمة حال نزول معامل الحمل الكهربائي السنوي عن (80%) وفقاً لما ورد في الاشتراطات.
-التزام المستهلك بإرسال بياناته المالية المدققة سنوياً.
-إقرار المستهلك باستكمال جميع متطلبات المركز المتعلقة بكفاءة الطاقة.
-توقيع اتفاقية الاستهلاك الكثيف للكهرباء.

المرحلة الثانية: بعد التحقق من الاشتراطات المتعلقة بالمرحلة الأولى من مطابقة اشتراط معامل الحمل وأن يكون نشاط المنشأة ضمن أحد القطاعات المؤهلة للتعريفة، على المستهلك في هذه المرحلة تقديم ما يثبت من مطابقة اشتراطات المركز لمنشأته وفقاً لما ورد في الفقرة (‏6- 1- 3) بالإضافة إلى إرفاق البيانات المالية المدققة، وذلك خلال شهر يوليو من كل عام ميلادي.

المرحلة الثالثة: بعد اكتمال شروط المرحلتين الأولى والثانية، يتم في هذه المرحلة تأكيد استحقاق المستهلك المؤهل للتعريفة وتحديد التعريفة له بناءً على ما ورد في الفقرة (‏5- 2)، وذلك خلال شهر أغسطس من كل عام. وعلى المستهلك حينها أن يقوم بطلب تركيب عدادات قياس استهلاك الكهرباء الخاصة باستهلاك النشاط المؤهل -عند عدم توفرها-، بما يتوافق مع أحكام الدليل.

وأضافت أنه لغرض تطبيق التعريفة ابتداءً من 1 يناير 2023م, على المنشآت القائمة، تكون الفترات المخصصة لمراحل التقديم على النحو التالي:
المرحلة الأولى: تبدأ من تاريخ 8 يناير 2023م, وتنتهي بتاريخ 6 فبراير 2023م.
المرحلة الثانية: تبدأ من تاريخ 7 فبراير 2023م, وتنتهي بتاريخ 8 مارس 2023م.
المرحلة الثالثة: تبدأ من تاريخ 9 مارس 2023م, وتنتهي بتاريخ 13 مارس 2023م.

وبعد اكتمال خطوات التقديم، يقوم مقدم الخدمة الكهربائية بدراسة الطلب وإبلاغ المستهلك بنتيجة الدراسة النهائية -بالقبول أو الرفض- وذلك خلال مدة لا تتجاوز نهاية شهر أغسطس من كل عام، مع تحديد فئة المستهلك والتعريفة المخصصة له بناءً على ما ورد في الفقرة (‏5- 2)، وفي حال وجود أي ملاحظات فيجب على مقدم الخدمة الكهربائية إشعار المستهلك بها، ويكون للمستهلك الحق في الاعتراض وفقاً لإجراءات معالجة شكاوى المستهلكين المعتمدة من الهيئة.

ويتم معالجة طلبات المستهلك المؤهل صاحب المنشأة الجديدة الذي كان تاريخ إطلاق التيار الكهربائي لمنشأته بعد انقضاء التواريخ المحددة للتقديم، بحيث يحصل على فرصة التقديم على التعريفة في العام نفسه الذي تم إطلاق التيار الكهربائي له.
– تكون بداية تطبيق التعريفة على المستهلك المؤهل بعد الموافقة على الطلب على النحو التالي:
– المنشآت القائمة: من تاريخ 1 يناير من العام التالي، والمنشآت الجديدة التي تتقدم بطلب التأهيل خلال العام نفسه الذي تم فيه إطلاق التيار الكهربائي: من تاريخ إطلاق التيار الكهربائي.
– المنشآت الجديدة التي تتقدم بطلب التأهيل بعد انقضاء العام الذي تم فيه إطلاق التيار الكهربائي: من تاريخ 1 يناير من العام التالي.
-لا يتم تطبيق التعريفة بأثر رجعي على الفترات السابقة لذلك.
-للهيئة طلب المعلومات والبيانات اللازمة لغرض التحقق والدراسة.
– للمحافظ تفسير أو تعديل أي من الفقرات الواردة في هذا الفصل.

المرحلة الأولى: مرحلة تقديم الطلب من أبريل وحتى نهاية شهر يونيو
وهي مرحلة تقديم الطلب لدى بوابة مقدم الخدمة، يقوم فيها المستهلك بالتوقيع على نماذج الاتفاقيات والالتزامات والإقرارات والعقوبات المحتملة عليه نتيجة تطبيق هذه التعريفة عليه وتقديم البيانات اللازمة

المرحلة الثانية: مرحلة التحقق من متطلبات المركز وإرفاق البيانات المالية المدققة (خلال شهر يوليو)
يتم فيها التحقق من اكتمال متطلبات المركز على المنشأة وإرفاق بياناتها المالية المدققة اللازمة

المرحلة الثالثة: مرحلة تأكيد الاستحقاق (خلال شهر أغسطس)
يتم فيها تأكيد استحقاق المستهلك للتعريفة واستكمال ما تبقى من التزامات عليه اللازمة