يتناول الكثيرون العدس فى الشتاء، حيث يحتوى العدس الاصفر على بعض الفيتامينات التى تعمل على انخفاض مستوى الكولسترول فى الدم ، كما انه يعمل على خفض نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية عن طريق تنظيف الشرايين وحمايته من الأمراض.

وأكدت بعض الدراسات والأبحاث أن تناول الاطعمة الغنية بالألياف مثل العدس يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب لأنها تحتوى على نسبة كبيرة من حمض الفوليك والمغنسيوم، ويعمل على تحسين تدفق الدم والأكسجين.

ويع. نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من الالياف الغذائية الهامة لصحة الجسم ، فأنه يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمى وعلاج الاضطرابات الهضمية، مثل الامساك والمغص والقولون العصبى، كما يحافظ على نمو الجسم بشكل صحى كما انه يعزز صحة العضلات والعظام ويقى من التهاب المفاصل وهشاشة العظام.

ويعمل على تقوية الجهاز العصبى وحمايته من الجلطات والمشاكل الصحية التى يتعرض لها، فضلا عن تسكين ألم الرأس، والتخلص من الصداع والأرق، فيما يحتوى العدس الاصفر على نسبة عالية من فيتامين أ الذى يعمل على تعزيز صحة العيون وحمايتها من المشاكل
والمحافظة على الصحة.

ويحافظ على صحة الاسنان ووقايتها من التسوس والتهابات اللثة، بينما أثبتت الابحاث والدراسات ان الاكثار من تناول العدس يعمل على علاج فقر الدم والتخلص من الانيميا، فيما يحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة مثل سرطان القولون والبروستاتا والثدى وغيرها.