أوضح الأستاذ والاستشاري في طب النساء وتأخر الإنجاب حسن جمال، أن هناك موانع حمل للرجال، لكنها محدودة جدا مقارنة بموانع الحمل للنساء.

وقال جمال خلال برنامج “سيدتي”، إن هناك حبوب وإبر منع حمل للرجال، بخلاف الواقي الذكري، لافتاً إلى أن حبوب منع الحمل للرجال ظهرت في الصين في التسعينات ولكن سحبت سريعاً لأنها أثبتت تسببها في عقم دائم للرجال.

وأشار إلى أنه في مارس 2022 اكتشفت إبر لمنع الحمل للرجال لكن التأثير كان لمدة 10 سنوات وهيئة الغذاء والدواء في المملكة لم تسمح وتوافق عليها.

وحول تسبب حبوب منع الحمل الهرمونية في الجلطات الدماغية، قال: “الكلام هذا ليس جديدا فمن يوم بدأت حبوب منع الحمل نحن نعلم أن الهرمونات التي داخل تلك الحبوب من أثارها الجانبية تكون الجلطات”

وأوضح أن هناك حبوب منع حمل تحمي من أنواع معينة من السرطانات خاصة المبيض وبطانة الرحم، مضيفا: “هناك موانع حمل هرمونية وغير هرمونية وأخرى طبيعية ورابعة دائمة وكل طريقة ووسيلة تناسب حالة غير الأخرى”.

وأكد أنه قبل لجوء الزوج أو الزوجة لموانع الحمل لابد من أخذ هذه الأمور في الاعتبار، وهي: “عمر السيدة، التاريخ الصحي، الفترة التي تريد منع الحمل خلالها”.