أكد المستشار في شؤون الطاقة، الدكتور فيصل الفايق، أن أسعار النفط بعد الهبوط الحاد أمس تعافت سريعاً، اليوم الثلاثاء، وكان الهبوط مرتبطاً بخبر وول ستريت جورنال، في محاولة للضغط على تحالف “أوبك+”.

وأوضح الدكتور فيصل الفايق، أنه الدور الذي لعبته وكالة رويترز في اجتماع “أوبك+” الماضي، ورد وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان على ذلك حينها، فيما كانت صحيفة وول ستريت جورنال، قد ذكرت أن اجتماع “أوبك+” في الرابع من ديسمبر سيناقش زيادة الإنتاج بواقع يصل إلى 500 ألف برميل يوميا.

وقال الفايق، أن الضغط على “أوبك+” قبل كل اجتماع أمر وارد جدا، لكن التضارب في الأسواق يعطي تحالف “أوبك+” يعطي احتمالاً كبيراً لتعميق خفض الإنتاج البالغ حاليا مليوني برميل يوميا، بحسب “العربية”.

وأشار إلى أن ذلك الاحتمال يأتي بدعم من موجة البيع الكبيرة في أسواق السلع، ومنها العملات المشفرة، والتي أثرت على الأسواق المالية لا سيما في آسيا في حين أن الزيادة المضطردة في الطلب على النفط إن جاءت ستأتي من الصين.

وأضاف المستشار في شؤون الطاقة، إن متوسط الطاقة التكريرية للمصافي الصينية ارتفعت في سبتمبر الماضي إلى 14 مليون برميل يومياً في محاولة للصعود إلى متوسط العام الماضي البالغ 17 مليون برميل يومياً.