أثبتت دراسة حديثة أن البطاطس تمنع الملل و تساعد على إنقاص الوزن، على الرغم من السمعة السيئة التي تشتهر بها في مجال التغذية الصحيحة.

وأجرى فريق من مركز بادينجتون الطبي تجربة على 36 شخصا من ذوي البدانة العالية ليتناول قسم منهم البطاطس بـ 40٪ من النظام الغذائي المتبع بينما يتناول القسم الآخر البقوليات في 40٪ من النظام الغذائي المتبع لإنقاص الوزن، وفقاً لموقع ميديكال إكسبرس.

واكتشف الفريق بنهاية التجربة تساوي معدلات نزول الوزن وانخفاض سكر الدم ومقاومة الإنسولين، وهبوط الكوليسترول الضار علي حد سواء بين القسمين المتناولين للبطاطس والمتناولين للبقوليات.

وقال كانديتا ريبيلو أحد مشرفي الدراسة سبب نجاح البطاطس في التجربة بقوله، إن الفريق المتناول للبطاطس لم يتناول قدر أعلي من السعرات عن الفريق الآخر إلا أن البطاطس تحوي سعرات قليلة مقارنة بحجمها ما يعطي متناولها شعور بالشبع رغم أنه لم يستهلك الكثير من السعرات.

وأضاف ريبيلو، أن الفريق احتفظ بالألياف المفيدة في البكاكس خلال التجربة، وذلك عن طريق سلقها بقشرها وتثليجها لليوم قبل تقديمها على الطاولة، مشيرا إلى إن البطاطس تضفي تنوعا على النظام الغذائي وتمنع الملل كما إنها رخيصة وسهلة التوفير بالأنظمة الغذائية.