تتضمن القواعد التي يجب معرفتها لكأس العالم 2022 المقررة في قطر بين 20 نوفمبر و18 ديسمبر، إمكانية استبدال لاعب مصاب في القائمة النهائية «قبل 24 ساعة كحد أقصى من موعد المباراة الأولى لفريقه»

ووفقاً للوائح الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، يجب على اللجنة الطبية في الاتحاد الدولي التأكد «أن الإصابة أو المرض جديان بما يكفي لمنع اللاعب» من المشاركة في البطولة.

كما تتضمن رفع عدد التبديلات من ثلاثة لاعبين في المباراة إلى خمسة لكل منتخب في كل المسابقات، وصولاً إلى التصديق عليها نهائياً في يونيو من قبل مجلس الاتحاد الدولي (إيفاب)، الوصي على قوانين اللعبة.

كما قرر «إيفاب» أن يمدد حتى أغسطس 2023، الاختبارات بشأن استخدام تبديل سادس في المباراة في حالة حدوث ارتجاج مخي، تاركاً بذلك للفيفا الحفاظ على بروتوكوله التقليدي في مواجهة الصدمات بالجمجمة.

وبإمكان الحكم إيقاف المباراة «لمدة تصل إلى ثلاث دقائق» في حالة الاشتباه بوجود ارتجاج مخي، ولن يسمح للاعب المعني بمواصلة المباراة إلا «بإذن طبيب المنتخب» وبعد التقييم.

وبالنسبة لمسألة التساوي بالنقاط يجب النظر إلى: فارق الأهداف المسجلة والمتلقاة لكل منتخب، ثم بعدها أكثر المنتخبات تسجيلاً للأهداف.
في حال استمرار التعادل بين منتخبين أو أكثر، يكون الترتيب على النحو التالي: النقاط التي حصل عليها المنتخب في المباريات بين المنتخبات المعنية. فارق الأهداف الناتجة عن مباريات المجموعة بين المنتخبات المعنية. أكبر عدد من الأهداف المسجلة في جميع مباريات المجموعة بين المنتخبات المعنية، وصولاً إلى اللجوء لقاعدة اللعب النظيف التي تحدد على أساس البطاقات الملونة في حال استمر التعادل.

ويتم احتساب نقاط اللعب النظيف كالتالي: بطاقة صفراء 1-، بطاقة حمراء غير مباشرة (إنذاران) 3-، بطاقة حمراء مباشرة 4-، بطاقة صفراء ثم طرد مباشر 5-، أما في حال لم ينفع كل ذلك في كسر التعادل، فيعتمد سحب القرعة.

إذا تلقى لاعب أو مسؤول إنذارين في مباراتين مختلفتين، فسيتم إيقافه تلقائياً في المباراة التالية للمنتخب.
لكن لتجنب حرمان أي لاعب من خوض المباراة النهائية بسبب حصوله على البطاقة الصفراء الثانية له في البطولة في نصف النهائي، يتم تصفير عداد الإنذارات بعد ربع النهائي.