حدد الدكتور عوض العُمري، استشاري الأمراض المعدية والرعاية الحرجة، أبرز أعراض الإنفلونزا وهي ألم في الحلق وارتفاع في درجة الحرارة وزكام وألم في العضلات وبعض أمراض الجهاز الهضمي.

وأوضح إن الانفلونزا خفت بشكل كبير في السنتين الأخيرتين بسبب اتباع الإرشادات الوقائية الخاصة بفيروس كورونا، ومع عودة الحياة لطبيعتها والتخلي عن لبس الكمامات رجعت كما كانت.

وقال خلال مداخلة مع برنامج “إم بي سي في أسبوع” : هناك فيروسات أخرى غير الإنفلونزا ونرى أن هناك زيادة في الحالات ولكنها بسيطة وحالات كورونا في المملكة محدودة مع المتحور الجديد ولازالت نسبة الوفيات من كورونا منخفضة جدا.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية أكدت انخفاض نسبة الوفيات خلال الأسبوع المنصرم بنسبة 13 % عن الأسابيع الماضية.

وتابع: لقاح الانفلونزا ضروري ويقي بشكل كبير من الإصابة بها ويخفف من الأعراض في حال الإصابة والانفلونزا يمكن أن تؤدي لمشاكل صحية كبيرة.

وواصل : هناك فئات معينة أكثر خطورة وأعمارهم فوق الـ ٥٠ عام ومن لديهم أمراض مزمنة في الجهاز التنفسي ويجب على جميع فئات المجتمع الاستفادة من لقاحات الانفلونزا.

وأشار إلى أنه لا يوجد معلومات كثيرة عن المتحور الجديد كما أن أعراضه مشابهة للانفلونزا وله خصائص مختلفة ويحاول التغلب على الجهاز المناعي للجسم وسرعة انتشاره أعلى ولا توجد أدلة على أنه “أخطر”.

ولفت إلى أنه قد تحدث تطورات مستقبلية ولكن كورونا في دورته النهائية وانحصرت الجائحة خلال السنوات السابقة.