قام مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، باستضافة اجتماع تحالف اقليم شرق المتوسط للتحكم في التراخوما.

وجاء هذا الاجتماع بمشاركة عدد من الخبراء والباحثين العالميين والمحليين المتخصصين في المجال وممثلين من الدول التي لا تزال تعاني من التراخوما النشطة، بالإضافة إلى ممثلي الجهات الغير ربحية العاملة في برامج مكافحتها ومسؤول التحكم بالتراخوما في مقر منظمة الصحة العالمية في جنيف والمسؤولة في اقليم شرق المتوسط في المنظمة.

كما شارك في الاجتماع ممثلي البنك الاسلامي للتنمية ومركز “الرئيس” كارتر Carter Center، ورحب الدكتور عبدالعزيز الراجحي رئيس اقليم شرق المتوسط بالوكالة الدولية لمكافحة العمى والرئيس التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، وبالمشاركين في الاجتماع

وأفاد “الراجحي” بأن استضافة المستشفى لهذا التجمع العالمي يأتي كجزء من مسؤوليته وشراكاته الدولية وتقديم خبراته لدول الإقليم.

كما أنه أعرب عن شكره وتقديرة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، على الدعم الكبير الذي يحظى به القطاع الصحي.

وأكد “الراجحي” أن هذا الدعم انعكس على تطور الخدمات الصحية في المملكة والمعايير التي تقدم بها الخدمات الطبية؛ مما ساهم في أن تكون المملكة نموذجاً متميزاً بشكل عام وفي مكافحة العمى بشكل خاص.

وأشار إلى أن المملكة استطاعت علاج العديد من الأمراض المسببه للعمى ومن أشهرها مرض التراخوما، حتى أصبحت المملكة خالية من هذا المرض.

ومن جانبه، شكر الدكتور بابار قريشي رئيس تحالف اقليم شرق المتوسط للتحكم في التراخوما، مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون على تنظيم هذا الاجتماع، منوهًا بالدور الاقليمي والدولي الكبير الذي يقوم به المستشفى لنشر تجاربه وخبراته الكبيرة في التعامل مع إمراض العيون والتحكم بها.

كما أنه قدم التهنئة للمملكة على إقرار منظمة الصحة العالمية في بداية هذا العام على قضاء المملكة على التراخوما كمشكلة صحية عامة.

وفي السياق، استعرضت مسؤولة الأمراض المناطق المدارية المهملة في إقليم شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، تقريراً عاماً عن وضع مرض التراخوما في الاقليم واستعرضت أيضًا جهود دول المنطقة في التحكم فيه.

وبعد ذلك عرض الدكتور شاكر العمري تجربة وزارة الصحة في المملكة في القضاء على التراخوما ورحلة الحصول على اقرار منظمة الصحة العالمية.

ثم بدأت الجلسات الحوارية حول تفاصيل الخطط والجهود التي اتبعتها المملكة من قبل المشاركين وممثلي الدول.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية كرم التحالف الاقليمي بشرق المتوسط للتحكم بالتراخوما واقليم شرق المتوسط بالوكالة الدولية لمكافحة العمى، وزارة الصحة في المملكة على النجاحات التي حققتها  المملكة في القضاء على التراخوما.

والجدير بالذكر أن الاجتماع يشمل ورش عمل وحلقات نقاش لوضع خطط التحكم في التراخوما خلال السنوات القادمة.