أفاد موقع WebMD بأن هناك العديد من الآثار السلبية الخطيرة لألعاب الفيديو الإلكترونية على الطفل وفقاً للنحو الآتي:

⁃ تؤدي إلى السلوك العنيف والعدائي وغير الاجتماعي .

⁃ تفاقم الضرر والمشكلة فى حالة إذا كان الطفل يقضي ساعات طويلة مع هذه الالعاب نتيجة لذلك فإن الطفل سوف يتعرض لإدمان مثل تلك الألعاب وسوف يترتب على ذلك عواقب وخيمة للغاية.

⁃ تساهم هذه الألعاب بسبب شدة التركيز فيها والنظر إليها كثيراً على إجهاد العينين مما قد يؤثر بأضرار على المستوى البعيد كقصر النظر وضعف النظر.

⁃ الجلوس الخاطئ والانحناء أمام الشاشات يتسبب في حدوث آلام في الرقبة والعمود الفقري، إلى جانب حدوث السمنة التي تضغط على العظام والأوتار ، قلة الحركة وزيادة الوزن.

-الأرق ومشاكل في النوم .. فالتعرض الطويل للشاشات التي تعرض الألعاب الإلكترونية تؤدي إلى مشاكل في النوم، فمشاهدتها ليلًا ونهاراً وانخفاض معدل النوم وضعف جودة النوم بالإضافة إلى الأفكار العدوانية والسلوكيات السيئة .

⁃ مشاكل في الانتباه والتركيز حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الألعاب الإلكترونية تكون أكثر ضررًا لمن هم أقل من 21 عامًا ويمكن أن تغير بنية الدماغ ، وفي دراسة اخري أن ممارسة ألعاب الفيديو الزائدة يغيّر وظائف المخ، مما يتسبب في انخفاض الأداء الدراسي.

– الإصابة بخمول الدماغ واجهاده ، ضعف الذاكرة الطويلة المدى .

⁃ إصابة الأطفال بالتوحد وأظهرت الأبحاث أن الاستخدام المكثف لألعاب الفيديو يمكن أن يؤثر على النمو الاجتماعي للطفل، بسبب العزلة التي يفرضها الأطفال على أنفسهم؛ للحصول على مزيد من الوقت للعب اصابة الطفل بالتوحد والعزلة ، وصعوبة التواصل مع المجتمع .

– الإصابة بالتوتر والاكتئاب .. حيث يؤدي الاستخدام المفرط للألعاب الإلكترونية إلى زيادة شعور مستخدمها بالقلق والاكتئاب والغضب والعنف ، لذلك تزداد شعوره بعصبية شديدة وتعرضه لنوبات شديدة من القلق والتوتر في حياتهم العملية والشخصية وأصابتهم بالانطواء .

⁃ قضاء وقت طويل في هذه الألعاب يمكن أن يؤدي إلى ضعف المهارات التأثير في الذاكرة اللفظية.