أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن اختياراته السبعة للأفلام التي ستعرض ضمن إطار برنامج كنوز البحر الأحمر.

وكشف أنطوان خليفة، مدير البرنامج السينمائي العربي والكلاسيكي في المهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، عن نجاحهم في ترميم فيلمين من كلاسيكيات السينما المصرية؛ إيمانًا من مؤسسة المهرجان بأهمّية هذا التراث السينمائي.

ومن جانبه، قال كليم أفتاب، مدير البرنامج السينمائي الدولي في المهرجان إن برنامج كنوز البحر الأحمر يهدف لإحياء التراث السينمائي، من خلال مجموعة متنوّعة من أهم الأفلام التي شكّلت تاريخ السينما، وتركت أثراً عميقاً عبر الاجيال.

وفيما يلي قائمة بالافلام الكلاسيكية:
“مرّرها كما بيكهام”: تم إنتاجه عام 2002، وهو يعتبر من أنجح أفلام كرة القدم على الإطلاق، وتدور قصّته حول جيس بامرا “بارميندر ناغرا” الفتاة الهندية التي تعشق كرة القدم، التي تحلم باحتراف اللعبة على المستوى الدولي، تيمنًا بمثلها الأعلى ديفيد بيكهام، وبينما يقرر والديها من الأصل البنجابي خططا أخرى لها، وتلتقي جيس بصديقتها الجديدة جيولز “كيرا نايتلي”، وهي الهدّافة في فريق السيدات، أثناء لعبها لكرة القدم؛ وتدعوها للانضمام للفريق المحلي للسيّدات.

“الوهم الكبير”: تم إنتاجه عام 1937،وتدور قصته في إطار الحرب العالمية الأولى حيث يحاول مجموعة من الجنود الفرنسين الهروب من الأسر بحفر لكن تفشل خطتهم في الخروج من المعسكر، وبعدها يتم نقلهم إلى سجن “وينترسبورن” الحصين؛ ليواجهوا القائد الألماني رافنشتاين الذي أسرهم.

“أغرب من الجنّة”: تم إنتاجه عام 1984، وتدور أحداثه في إحدى المدن الأمريكية التقليدية حيث يقل العمل وتنعدم الفرص، وينتقل ويلي “جون لوري” مع صديقه إدي “ريتشارد إيدسون” وقريبتهم إيفا البالغة من العمر ستة عشرة عامًا “استر بالينت” من الجانب الشرقي جنوب نيويورك، إلى بحيرة إري وشواطئ فلوريدا؛ دون هدفٍ واضح سوا تحدّي الملل. ويصاحب عرضه أيضًا، كما سيشهد المهرجان عرض الفيلم الوثائقي القصير: “أغرب من روتردام” الذي تم إنتاجه عام 2021.

“سامبيزانجا”: تم إنتاجه 1972، وتدور أحداثه حول الصراع الدائم ضد الاستعمار في إفريقيا في السبعينات، حيث يحكي قصة ماريا التي تبحث عن زوجها الناشط السياسي المعتقل، وتصف هذه الدراما قسوة الحكومة البرتغالية وشجاعة وبسالة الشعب الأنغولي في مقاومة الاستعمار.

“أسد الصحراء” الذي تم إنتاجه عام 1980،وهو يحكي قصّة القائد اللّيبي عمر المختار؛ الذي يؤدي دوره أنتوني كوين، ودوره البطولي في قيادة المقاومة الوطنيّة ضمن صراعها للتحرّر من الاستعمار الإيطالي الفاشي، كما سيتم ترميم فيلمين مصريين بعد انقضاء أكثر من 50 عامًا على إنتاجهما، وسيتم عرضهما في إطار البرنامج ليشاهدهما الجمهور.

“خلي بالك من زوزو”: تم إنتاجه عام 1972، ويحكي الفيلم قصة فتاة في حالة صراع نفسي بين ماتحبّه وبين مايفرضه عليها مجتمعها المحافظ، في إطار يمزج بين الدراما والكوميديا والموسيقى الاستعراضية، وهو من بطولة سعاد حسني وحسين فهمي.

“غرام في الكرنك”: تم إنتاجه عام 1967، وهو يروي قصة مجموعة من الراقصين الشباب الذين يكافحون للنجاح في خضمّ معاناتهم ونقص مواردهم المادية.

يّذكر أن الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ستقام في فندق ريتز كارلتون بجدة من1 إلى 10 ديسمبر المقبل.