حذّرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أمس من أن الولايات المتحدة قد تكون مقبلة على مواجهة وباء «ثلاثي» (Tripledemic)، يتمثل في كوفيد-19، والإنفلونزا، وفيروس الجهاز التنفسي المَخْلَوِي.

وقالت:” شيوع كوفيد-19 أراح الأمريكيين سنتين وأكثر من الإنفلونزا وفايروس الجهاز التنفسي”، لافتة أنه من المحتمل أن يكون هذا الشتاء مختلفاً عما سبقه.

وأفادت بأنه في ظل عدم وجود تدابير وقائية، وعودة السكان إلى الاختلاط الحر، ومع التوقعات بأن تجتاح أمريكا خلال الشتاء موجة جديدة من إصابات فيروس كورونا الجديد؛ فقد يتصادف ذلك مع عودة فيروس الإنفلونزا للتفشي، بالإضافة إلى خليط من إصابات فيروس الجهاز التنفسي المخلوي.

وأشار خبراء في قطاع الصحة العمومية إلى أن معظم الإصابات بالفيروسات الثلاثة المذكورة قد تكون خفيفة الوطء، بفعل شيوع اللقاحات التي أثبتت فعاليتها؛ ولكن ملايين الأمريكيين سيمرضون، وسيجتاحون المستشفيات.

ويروى الخبراء أن المسنون هم الأكثر عُرضة للخطورة، بالإضافة إلى الأشخاص ذو المناعة الضعيفة، والنساء الحوامل، والأطفال الذين تسهل إصابتهم بالإنفلونزا وفيروس الجهاز التنفسي المخلوي.

والجدير بالذكر أن فرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، ودولاً أوروبية أخرى قد أبلغت عن ارتفاع عدد حالات التنويم ووفيات كوفيد-19، وقال خبراء أمريكيون أنه من المؤكد أن الولايات المتحدة ستشهد أيضاً زيادات مماثلة.