كشف استشاري جراحة المسالك البولية حمدان الحازمي، اليوم الجمعة، عن الحالات التي لا يفضل فيها إجراء عملية ختان للطفل.

وأوضح الحازمي في لقاء ببرنامج “ياهلا” على قناة “روتانا خليجية” الحالات التي لا يفضل فيها الختان للأطفال وهي : إذا كان الشكل أو الحجم أو الشكل التشريحي غير مناسب بمعنى أن فتحة البول في مكانها غير الطبيعي أو هناك انحناء في القضيب”.

وأضاف: “يرفض رفض تام في هذه الحالة عمل الختان بعد الولادة وينتظر إلى أن يصل الطفل إلى الوزن والعمر المناسب، وتحدث بعدها عملية ترميم ونسبة نجاحها عالية”.

ولفت إلى أن هناك أساسيات إذا وجدت في الطفل حديث الولادة يمنع عمل الختان له وهي : إذا كان حجم القضيب صغير جداً أو أن الطفل خديج أو وزن الطفل صغير جداً أو أن الحجم الظاهر من القضيب أو وجود التصاقات في جلد الخصية في القضيب أو وجود غيلة مائية شديدة.

وحدد الحازمي أن التوقيت الأنسب لعمليات ختان الأطفال من الأسبوع الأول بعد الولادة حتى الشهر الثالث، على أن تتوافر عدة شروط وهي : من سيجري عملية الختان ، وهل الطفل مناسب له الختان، وما هي طريقة الختان.

وعدد الحازمي الفوائد الطبية لختان الذكور، قائلا: “نسبة الالتهاب البولية تقل بنسبة 10 أضعاف فصلا عن عدم حدوث الالتهابات الموضوعية، وفي المستقبل تقل الأمراض التناسلية المكتسبة وحدوث السرطانات”.