تعد أحزمة الأمان أحد أنظمة السلامة المحورية والتجهيزات التي لا غنى عنها في السيارات في عصرنا الحالي، مكون بسيط ربما لا يعطيه البعض قدره الكافي، لكن في الحقيقة تساعد هذه الأحزمة بشكل كبير في حماية السائق والركاب أثناء الحوادث والاصطدامات.

وصمم الحزام لأول مرة من قِبل الإنجليز في منتصف القرن التاسع عشر، وإضافته علي الطائرات الشراعية لتثبيت الطيارين لما يتعرضوا له من حركات قاسية أثناء رحلاتهم، ولكنه لم يحظ باهتمام كبير، لكن في الجهة المقابلة تحديداً في كاليفورنيا، جاء دكتور بتصميم جديد في عيادة الأعصاب الخاصة به، حيث كان الغرض من الحزام تثبيت المرضي بسبب رعايته لعدد كبير من إصابات الرأس التي تأتي لغرفة الطوارئ.

وقامت شركة فولفو السويدية بتكليف بعض المهندسين لتطوير أحزمة الأمان بطريقة أفضل مما كانت عليه، وقد كان بالفعل كما حصلوا على براءة اختراع لأول حزام أمان بمقاييس أمان وجودة عالية بعد إجراء العديد من الاختبارات التي أوضحت مساهمته في تقليل الإصابات أثناء الحوادث، وبعد عدة محاولات لإقناع المستهلكين وتطوير المنتج بدأت الحكومات في سن التشريعات والقوانين الإلزامية لوجود هذه الأحزمة بالسيارات.

ومن بين الأحزمة، حزام الخصر، وحزام الوشاح/ الكتف، فضلا عن حزام ثلاثي النقاط، وحزام ذو 4, 5, 6 نقاط تثبيت؛ حيث يستخدم هذا الحزام بكثرة في مقاعد الأمان للأطفال، كما يشتهر أكثر في سيارات السباق.