أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء الحالات التي يمنع فيها الإعلان أو التسويق لمنتجات غذائية معينة، وذلك في اللائحة التي أعدتها بشأن معايير تسويق وإعلان بعض المنتجات الغذائية والأغذية المقدمة في المنشآت الغذائية.

وكشفت اللائحة أنه يمنع إعلان وتسويق المنتجات الغذائية ذات القيمة الغذائية العالية، والوجبات الغذائية الواردة بلائحة “متطلبات الوجبات الغذائية متوازنة العناصر الغذائية في قائمة وجبات المنشآت الغذائية التي تقدم الطعام للمستهلك خارج المنزل” في عدة حالات.

وأشارت إلى أن تلك الحالات من بينها: إذا كان الإعلان أو التسويق به إشارة إلى أن المنتج مخصص لحمية معينة أو فئة معينة ما لم ترد في التشريعات المعتمدة، إذا تم إعلانها وتسويقها على أنها منتجات أو وجبات صحية أو تمثيلها في الإعلان بطريقة توحي بأن هذا الغذاء في حد ذاته سيؤثر على الصحة بشكل مباشر.

وتتضمن إذا تم تسويقها أو إعلانها على أنها أغذية أو أطعمة تحتوي على قيمة معينة من العناصر الغذائية وذلك عندما لا يحتوي المنتج الغذائي كليًا على هذه القيمة من العناصر الغذائية، فضلا عن إذا تضمن التسويق أو الإعلان تقديم ادعاءات حول هذه المنتجات والوجبات بما يشجع على الاستهلاك المفرط لأي طعام أو تقلل من الممارسات الغذائية الجيدة نحوه.

وتشمل إذا احتوى التسويق أو الإعلان على أي معلومات للتسويق أو إعلان منتج آخر لا يدخل ضمن المعايير الواردة باللوائح التي حددتها الهيئة بشأن هذه المنتجات، وإذا تضمن الإعلان الادعاء أن مكونات هذه المنتجات تستخدم في الوقاية من مرض أو اضطراب أو حالة فسيولوجية أو التخفيف من حدته أو إدارته أو معالجته أو الشفاء منه.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى إذا كان التسويق أو الإعلان يتضمن إشارة إلى نصائح أطباء أو متخصصين مؤثرين بالصحة حيال مكونات أو تأثير المنتج نفسه على الصحة.