أوضح استشاري الأمراض الصدرية واضطرابات النوم، الدكتور صالح الدماس، أن الشيشة الالكترونية عبارة عن جهاز صغير يقوم بتسخين محلول يحتوي على مادة النيكوتين وعدة مواد أخرى كيميائية من أبرزها مادة الجليكول .

وقال الدماس خلال مداخلة على برنامج ” صباح السعودية ” المُذاع على القناة السعودية:” أن هناك نكهات تضاف إلى هذه المحاليل لتعطيها نكهة مختلفة”، لافتًا أنها أقل ضررًا لأن التدخين التقليدي يعتمد على حرق أوراق التبغ، وبالتالي هناك العديد من المواد التي تفرز باحتراق ورق التبغ والعديد منها مواد مسرطنة ومضرة للرئتين والشرايين أيضًا .

وأفاد بأن السجائر الالكترونية سوّقت في البداية على أنها تقلل من الخطورة على الرئتين، والجهاز التنفسي ولكن هذا الكلام غير دقيق، فالصحيح أنها أقل ضررًا ولكن على مرور الأيام ثبُت أن هناك أضرار حادة وطويلة الأمد من تدخين هذا السائل .

وأكد “الدماس ” أن النيكوتين هي المادة الرئيسية لهذه السجائر، وهي مادة مصنفه بأنها تؤدي إلى الإدمان والتعود سواء عن طريق السجائر الالكترونية أو الشيشة أو الشيشة التقليدية.

وأضاف :” أن هناك سموم مختلفة تنتج من عملية تسخين وتبخير السائل، كما أن مادة النيكوتين لها آثار حادة على الجهاز التنفسي”، لافتًا أن العديد من مدخني هذه السجائر يعانون من السعال الحاد وجفاف الفم والحلق وتغير في الطعم .”