أوضح رئيس مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، عبدالعزيز الراجحي، أن الذكاء الاصطناعي ساهم في حل مشكلة تأثير مرض السكري على شبكية العين.

وقال الراجحي خلال مشاركته في اليوم الثاني للقمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثانية: ” أن مرض السكري يؤثر على شبكية العين، وبالذكاء الاصطناعي تم حل المشكلة والحصول على التشخيص مبكرا”، مُشيرًا إلى إنشاء محطات في المتاجر والأسواق لفحص العيون عن طريق الذكاء الاصطناعي.

وأضاف: «لدينا في المملكة 4 ملايين شخص مصابون بمرض السكري، وهو مرض مزمن للأسف علينا أن نعيش معه، ولا يمكن استئصاله، و20% من مرضى السكري لديهم حالة الشبكية السكرية وهي مضاعفة تحدث بسبب السكري.

وتابع في حديثه : “يجب إجراء الفحص الدوري للعين وتأثير السكري عليها، ونواجه صعوبات كبيرة بسبب التكلفة والعدد الضخم من المصابين بالإضافة إلى قوائم انتظار كبيرة وضغط كبير على المنشآت والموارد البشرية، ولكن الذكاء الاصطناعي ساهم في حل تلك المشكلة”.

وأفاد بأن الذكاء الاصطناعي سيساعد المريض على فحص شبكية العين دون تدخل بشري من خلال محطات فحص إلكترونية في المتاجر والأسواق”.

وأشار “الراجحي” إلى أن الشخص سيذهب لتلك المحطات ويحصل على فحص بكاميرا أوتوماتيكية، ويتم التحديد بالذكاء الاصطناعي إذا كانت شبكة العين طبيعية أو غير طبيعية.

ومن جانبه أكد أن تلك المحطات ستحدد التغير في الشبكية وتوجه المريض إلى مكان العلاج؛ حيث سيتم تقليل عدد الزيارات في المنشآت الصحية بنسبة 80%.