كشفت أخصائية أمراض الكبد والجهاز الهضمي الدكتورة يلينا بوتينكو، أن بعض الظواهر الجلدية و ما يسمى بـ “علامات الكبد الصغيرة” هي أعراض غير واضحة لتليف الكبد.

وأشارت الأخصائية، إلى أنه عند ظهور أعراض مثل “عصي الطبل” – تكاثف سلاميات أصابع اليدين والقدمين، يكسبها شكلا مخروطيا، نتيجة تكاثر النسيج الضام الذي يقع بين صفيحة الظفر والعظم، من الضروري مراجعة الطبيب، لإجراء فحص عام لحالة الكبد.

وأضافت أن احمرار راحة اليدين والقدمين، هي من أعراض تليف الكبد. وهذه الحالة مرتبطة بارتفاع مستوى الاستروجين نتيجة اضطراب عمل الكبد، وتظهر أولا في الإبهام والخنصر.

كما أن اضطراب عمل الكبد يؤثر في كامل الجسم وبصورة خاصة في جدران الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى توسع الشعيرات الدموية وظهور البقع “النجمية” الشكل على الجلد. ونفس الشيء يحصل في الشعيرات الدموية في الوجه.

وتابعت : ” من الأعراض الأخرى المثيرة للقلق ظهور لويحات صفراء اللون تحت الجلد في مختلف مناطق الجسم، ولكنها تظهر بالدرجة الأولى على الجفون العليا “.

ولفتت إلى أن ظهور ما يسمى بـ “رأس قنديل البحر” يشير إلى توسع وتعرج الأوردة في جدار البطن الأمامي، ما يدل على اضطراب تدفق الدم في أوردة الكبد ونشوء المفاغرة (Anastomosis)‏.

وأردفت أن ظهور بقع وخطوط بيضاء على الأظافر وتضخم الغدد الثدية لدى الرجال تشير إلى تليف الكبد أيضا. وأن اعتلال عمل الدماغ، سببه اضطراب وظائف الكبد (قصور الكبد الحاد أو المزمن).