أوضح أطباء، أن أمراض المناعة تحدث نتيجة فشل الجهاز المناعي بالتعرف على البصمة الوراثية لخلايا الجسم الذي يتعامل معها كأنها غريبة، ويبدأ بمهاجمتها.

وذكر دكتور التغذية من جامعة هارفرد مايكل هيرت، أنه لا يفترض أبدا أن يهاجم جهاز المناعة جسدك، وعندما يهاجم جهازك المناعي نفسه، فإننا نشير إلى هذه الحالة على أنها مرض مناعي.

وقال الدكتور هيرت: ” أي شخص لديه جهاز مناعة فعال معرض لخطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، قد تكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية إذا كان لدى أفراد عائلتك تاريخ من أمراض المناعة الذاتية، أو إذا كنت تتعرض بشدة لمواد كيميائية معينة أو إذا كنت تدخن، أو إذا كنت تتناول نظاما غذائيا غير صحي باستمرار، أو إذا كنت تحت ضغط كبير “.

وأضاف أنه إذا كان لديك تصلب مفصلي غير مبرر في الصباح واستمر أكثر من 30 دقيقة، فقد تكون مصابا بأحد أمراض المناعة الذاتية، وهو التهاب المفاصل الروماتويدي، بينما إذا كانت لديك بقع جلدية حمراء غير مسببة للحكة أو قشارية في فروة رأسك أو على الركبتين أو المرفقين أو الأعضاء التناسلية، يمكن أن يكون لديك مرض مناعي ذاتي.

وأشار إلى أنه إذا كنت تعاني من نوبة طويلة من الإسهال غير المبرر  فقد تكون مصابا بمرض مناعي ذاتي، ومكن للجميع قضاء يوم أو يومين من حركات الأمعاء الرخوة أو السائلة للغاية بعد تناول بعض الأطعمة الفاسدة أو التي يصعب هضمها، ولكن الإسهال الذي يستمر لأسابيع أو المرتبط بالبراز الدموي وآلام البطن يمكن أن يكون علامة على أمراض المناعة الذاتية مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي أو التهاب القولون المجهري.