أوضح خبير الأرصاد الجوية الدكتور خالد الزعاق، أنه يتوقع أن تبدأ البوادر الشتوية بعد شهرين تقريباً، لافتاً إلى أن البرد والحر لا يأتيان بشكل مفاجئ.

وقال الزعاق، أن البرودة تبدأ من آخر الليل وتقزمه مع مرور الأيام تباعاً بحركة معاكسة لعقارب الساعة، بينما الحرارة تبدأ من أول النهار، وتآكله مع مرور الأيام تباعاً بحركة مواتية لعقارب الساعة.

وقال في فيديو نشره على حسابه “بتويتر” :” العرب لديهم فراسة الحس والتحسس والإحساس، فقالوا إذا قمت لصلاة الفجر ولمست الماء ووجدته بارداً فدخل هكذا سهيل.”

وتابع :” إذ احتبست البرودة داخل الأبنية وصقيع في باطنها فالمربعانية بدأت، وإذا تحررت البرودة من داخل الأبنية وانتشرت في العراء فشباط دخل.”

وأشار إلى أن البرودة تأتي من الجهة الشمالية محمولة عبر الرياح الشمالية القادمة من بطاح سيبيريا،لافتًا إلى أن الحرارة تأتي من الجهة الجنوبية تبعًا لحركة الشمس إلى المملكة، فالمناطق الجنوبية تستقبل الحرارة قبل الشمالية، والعكس صحيح.

وفي السياق، أفاد بأنه خلال هذه الأيام، تبدأ البوادر الشتوية على شمال العراق، وشمال تركيا، وشمال بلاد الشمال، وبعد شهرين تقريباً نبدأ في تحسس البوادر من آخر الليل.