صعد اسم المدير السابق للمؤسسة التأمينات الاجتماعية الكويتية، فهد الرجعان، مجددا بعد وفاته مؤخرا، لكونه أحد أبرز المتهمين يقضايا الفساد واختلاس الأموال في الكويت.

وصدر ضده خلال السنوات الماضية أحكام غيابية بالسجن مدى الحياة بتهمة اختلاس أموال عامة بالملايين وإخفائها في الخارج ، وترجع بداية محاكمته بعدما تم توجيه بلاغ ضد باختلاس الأمول لكن لم يتم التحرك قضائيا إلا في عام 2012، وتم بالفعل إدانته والحكم بسجنه ، وطالبت النيابة العامة من وزارة الداخلية الكويتية في عام 2015 ضبط وإحضاء فهد الرجعان عبر الإنتربول، وفقا لـقناة “mbc”.

وفي عام 2019 قضت محكمة الجنايات الكويتية بالسجن المؤبد مع الشغل والنفاذ ضد الرجعان وزوجته وإلزامهم برد 82 مليون دولار أمريكي وتغريم الرجعان 164 مليون دولار أمريكي، ومصادرة جميع العقارات والشركات التابعة له، كما صدره خلال العام الحالي بحبسه وتغريمه في قضية الإضرار بأموال التأمينات وخسارة الكويت 300 مليون دولار.

من جهته،قال نائب رئيس جمعية المحامين الكويتية عدنان أبل، إن 847 مليون دولار إجمالي المبالغ المختلسة لفهد الرجعان وهذه الأموال كانت مملوكة لدولة الكويت.

وأكد أن القوانين في الكويت نصت على أن قضايا اختلاس الأموال العامة لا تسري عليها قانون التقادم، لافتا إلى أن وفاة “الرجعان” لا يحول دون استمرار الإجراءات الحكومية لاسترداد الأموال المختلسة من ورثة الرجعان.