جلس الابن الأكبر للملكة إليزابيث الثانية الراحلة، الملك تشارلز، على عرش بريطانيا على الفور عقب وفاة والدته بعد ظهر اليوم بموجب النظام الملكي الدستوري في المملكة المتحدة.

وفي السياق نفسه، ستشهد بريطانيا تغييرات مع الملك الجديد عقب وفاة الملكة إليزابيث الثانية، وعلى رأسها النشيد الوطني، ستتغير كلمات النشيد الوطني البريطاني، الذي يعود بكلماته الحالية إلى القرن الثامن عشر، من “حفظ الله الملكة” إلى “حفظ الله الملك”.

وسيوضع وجه الملك على العملات المعدنية المسكوكة والأوراق النقدية المطبوعة حديثا، بصفته الحاكم الحالي للمملكة وستظل العملات المعدنية والأوراق النقدية القديمة قيد التداول حتى يتم استبدالها تدريجيا بمرور الوقت.

ومنذ استعادة النظام الملكي في الستينات في أعقاب جمهورية أوليفر كرومويل التي استمرت 10 سنوات، أصبح من المعتاد أن يظهر وجه الملك في الاتجاه المعاكس لوجه سلفه، يظهر الجانب الأيمن من وجه الملكة إليزابيث لذا يجب إظهار الجانب الأيسر من وجه تشارلز، كما ستُحدَّث كذلك الطوابع البريدية ليكون عليها صورة الملك الجديد.

وسيتغير الرمز الملكي الذي تتم طباعته في جميع أنحاء بريطانيا ويظهر على كل شيء من صناديق البريد الحمراء إلى زي الشرطة، وهو العلامة التي يستخدمها الملك أو الملكة، وكان رمز الملكة الراحلة هو (إي 2 آر)، وكان يظهر أسفل صورة لتاج الملك القديس إدوارد.