أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن أقل سنة صنع سيارات يُسمح باستيرادها للمملكة هي موديلات 2017 فأعلى، مؤكدة على ضرورة أن تكون مطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية ومعيار اقتصاد الوقود.

وقالت الهيئة، أنه يتم احتساب رسوم جمركية بنسبة 5% من قيمة المركبة، و15% ضريبة القيمة المضافة على إجمالي قيمة المركبة، مع الرسوم الجمركية.

وانتشرت شائعات، تفيد بصدور قرار بالسماح بدخول واستيراد السيارات من جميع الموديلات من دول الخليج بعد أن كانت مقتصرة على موديلات محددة حديثة بدءًا من 2017، بينما أصدرت الهيئة ضوابط وشروطًا عدة لاستيراد المركبات للأفراد.

وتتضمن تلك الشروط: ألا يتجاوز موديلها خمس سنوات فيما يخص السيارات الصغيرة والحافلات والنقل الخفيف (3.5 طن وأقل)، وعشر سنوات لشاحنات النقل الثقيل (أكثر من 3.5 طن)، ويتم احتسابها تنازليًّا باستثناء السنة الحالية.

وبالنسبة إلى شاحنات النقل الثقيل يُسمح بالاستيراد حتى موديل 2011، ويُسمح باستيراد السيارات الأثرية التي تجاوز عمرها 30 سنة، ويُشترط قبل إصدار البطاقة الجمركية مطابقة المركبة للمواصفات القياسية الخليجية، وذلك بإحضار شهادة من هيئة المواصفات والمقاييس بالسعودية أو أي جهة معتمدة داخل المملكة.