يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل تساقط الشعر وعدم نموه نتيجة لعوامل مختلفة ، سواء وراثية، أو نتيجة تناول أدوية أو عوامل أخرى، وهناك عدة نصائح يمكن اتباعها للحصول على شعر صحي وطويل، وتحفيز نموه.

1- التصفيف بالحرارة يضر الشعر ويتلفه، ومع تكرار استخدامه قد لا ينمو شعرك بالسرعة التي تريدينها؛ لذا اسألي عن طرق حماية الشعر من الحرارة.

2- الصبغات : يؤدي التبييض وعلاجات الشعر الكيميائية مثل الصبغة الدائمة لإضعاف شعرك، وقد يتكسر قبل نموه، استخدمي بيروكسيد أقل ضرراً، واختبري الصبغة قبل استخدامها.

3- الأدوية: دواء المينوكسيديل بدون وصفة طبية قد يساعد في صحة الشعر ونموه؛ لكن يجب الاستمرار في استخدامه للحصول على نتائج جيدة، وهناك أدوية أخرى مفيدة لكن انتبهي من الآثار الجانبية لبعضها.

4- طريقة قص الشعر: يمكن أن تساعد قصة الشعر على نموه، فإذا تركت الأطراف كما هي قد تنكسر أو تنقسم، وقد تضر الشعر لأعلى؛ لذا لا تقص الكثير من الشعر، إذا كان النمو هو هدفك.

5- إجهاد أقل: يمكن للإجهاد الشديد أن يضر بالشعر ويوقف نموه، وقد يعرضك لخطر الإصابة بداء الثعلبة، حيث يهاجم جهازك المناعي بصيلات شعرك، وقد يؤدي إلى هوس نتف الشعر، وقد ينمو شعرك مرة أخرى مع تقليل التوتر.

6- اعتنِي بالتمديدات والضفائر: قد يبدو أن ارتداء التمديدات شيء تحبينه؛ لكن لا ترتديها لأكثر من شهرين إلى ثلاثة أشهر في كل مرة، ولا تسحبيها بنفسك أبداً، حتى لا تضري شعرك، وفروة رأسك.

7- البلسم: استخدمي البلسم مع الشامبو، فهو لا يساعد شعرك على النمو بشكل أفضل فحسب، بل يقويه ويحميه من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، إذا كان شعرك ناعماً، ضعي البلسم بالجزء السفلي منه، وإذا كان أسودَ غطي الأطراف جيداً لتغذية الأطراف الهشة.

8- لا تعملي على فقد الوزن بسرعة: حتى تتأكدي من أن شعرك لا يذهب معه، مثلما يمكن للتوتر أن يسقط الشعر، يمكن أن يؤدي فقدان الوزن المفاجئ لنفس النتيجة، كما أن نقص البروتين يؤدي لتقليل نمو الشعر.

9- المكملات الغذائية: لا يوجد مكمل ثبت أنه يجعل الشعر ينمو بشكل أسرع؛ لكن إذا عانيت من نقص في بعض العناصر، فقد يؤثر ذلك على شعرك مثل نقص الحديد، كما يلعب فيتامينا B وD دوراً كبيراً في صحة الشعر، مع الزنك وأحماض أوميغا 3 الدهنية وغيرها

10- تدليك الرأس: أشارت دراسات إلى أن تدليك الرأس المنتظم قد يساعد في نمو الشعر بشكل أكثر كثافة، كما أن التدليك يساعد في تخفيف التوتر، الذي قد يسهم في تساقط الشعر.