نشر حساب تاريخ آل سعود في موقع تويتر تقريراً عن سيرة الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن مؤسس الدولة السعودية الأولى تحت عنوان علم من أعلام آل سعود.

نشأته
ولد الإمام محمد بن سعود في عام 1090 هـ – 1679 م ، ونشأ وترعرع في الدرعية تحت أنظار والده الأمير سعود بن محمد .

وبعد بلوغه سن الشباب عمل بجانب والده في ترتيب أوضاع الإمارة مما أعطاه معرفةً تامة بكل أوضاعها، كما شارك الإمام محمد بن سعود في الدفاع عن الدرعية في فترة شبابه وذلك عندما اعتدت عليها إحدى الحملات من شرق البلاد.

وعرف عنه صفات متعددة منذ نشأته مثل التدين وحب الخير والشجاعة والقدرة على التأثير.

توليه الإمارة

تولى إمارة الدرعية في منتصف عام 1139هـ – 1727 م ، وفي هذا العام أسس الإمام محمد الدولة السعودية الأولى بالرغم من الأوضاع الاستثنائية التي كانت تمر بها الدرعية، فقد عانت الدرعية قبيل توليه الحكم من ضعف وانقسام لأسباب متعددة منها النزاعات الداخلية وانتشار الأوبئة في جزيرة العرب في تلك الفترة وغيرها من التحديات إلا أن الإمام محمد استطاع أن يتغلب عليها وأن يوحد الدرعية وأن يسهم في نشر الاستقرار في المنطقة.

كما استطاع أن يوحد أجزاء الدولة السعودية جنوباً إلى حاير سبيع باستثناء الرياض، وشمالاً إلى شعيب والمحمل وبعض بلدان سدير وصولاً إلى جلاجل ، وغرباً إلى بورما والقويعية وبلدان الوشم ماعدا أشيقر وثرمداء ، وبهذا الامتداد تكونت نواة دولة قوية لامتداد أوسع وتأسيس دولة مركزية نشرت الأمن والاستقرار في منطقة كانت تسودها الفوضى وعدم الاستقرار.

أبرز أعماله

من أبرز أعمال الإمام محمد بن سعود : توحيد شطري الدرعية وجعلها تحت حكم واحد، الاهتمام بالأمور الداخلية وتقوية مجتمع الدرعية وتوحيد أفراده ، بناء حي الطرفية وجعله مقر الحكم ، نشر الاستقرار السياسي وعدم الولاء لأي قوة ، التواصل مع البلدات الأخرى واحتواء زعماتها مما جعلهم ينضمون إلى الدولة والوحدة ، بناء سور الدرعية للتصدي للهجمات الخارجية ، بدء حملات التوحيد وتولي قيادتها ، توحيد معظم منطقة نجد مما أدى إلى انتشار أخبار دولته الفتية في أرجاء الجزيرة العربية، القدرة على تأمين طرق الحجاج والتجارة حتى أصبح وسط الجزيرة العربية من المناطق الآمنة ، النجاح في التصدي لعدد من الحملات التي أرادت القضاء على الدولة في بدايتها.

أسرته

للإمام محمد بن سعود 6 من الأبناء وهم فيصل وسعود وقد قتلا في معارك التوحيد ، وعبدالعزيز وهو من تولى الإمارة من بعده وعبدالله وهو والد الإمام تركي مؤسس الدولة السعودية الثانية، وعلي ومرخان وقد ماتا دون ذرية ، كما أن للإمام محمد بن سعود بنت واحدة وهي هيا.

وفاته

في عام 1179 هـ – 1765 م ، وبعد حكم استمر لمدة 40 عام ، خدم فيها دينه وأسس فيها الدولة السعودية الأولى توفي الإمام محمد بن سعود – رحمه الله عن عمر ناهز 89 عاماً هجرياً.