أجابت الهيئة العامة للنقل على أبرز الاستفسارات والأسئلة التي تلقتها بشأن نشاط النقل التعليمي، مع قرب بداية العام الدراسي الجديد 1444 هـ.

وأوضحت أنه يمكن للفرد معرفة الناقل التعليمي المصرح من قِبلها من خلال قائمة المنشآت المرخصة الموضحة بموقعها الإلكتروني، مضيفة أن الناقل المصرح يحمل لوحة صفراء ولديه بطاقة تشغيل، حيث أن اللوحة الصفراء تشير إلى مركبات النقل العام التي تعمل بأجر، في حين أن اللوحة الزرقاء هي لمركبات النقل الخاص ولا تعمل بأجر.

وحول مدى جواز إمكانية استخراج الفرد لتصريح وتخويله لسائق أجنبي، أجابت الهيئة أنه يشترط لحصول الفرد على تصريح أن يكون سعودي الجنسية أو من يخوله سعودي.

و شروط سائق النقل التعليمي للمنشآت، وهي ألا يقل عمر السائق عن 25 سنة، وشهادة خلو من السوابق، وحاصل على دورة إسعافات أولية، واجتياز اختبار الكفاءة المهنية ، واجتياز اختبار الدورات التدريبية الأخرى التي تحددها الهيئة.

وذكرت الهيئة شروط سائق النقل التعليمي للمنشآت، وهي ألا يقل عمر السائق عن 25 سنة، وشهادة خلو من السوابق، وحاصل على دورة إسعافات أولية، واجتياز اختبار الكفاءة المهنية ، واجتياز اختبار الدورات التدريبية الأخرى التي تحددها الهيئة.

وأبانت أن العمر التشغيلي للحافلات يجب ألا يتجاوز عن 10 سنوات، مع مراعاة ألا يكون قد مضى على تشغيلها أكثر من خمس 5 سنوات من سنة الصنع، منوهة بأنه يتم معاقبة من يقوم بنشاط النقل التعليمي دون الحصول على الترخيص بغرامة قدرها 5 آلاف ريال.