كشف مدير إدارة الدراسات والمعلومات باللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات د. سليمان اللحيدان أن مادة “الشبو” هي الأخطر بين أنواع المخدرات.

وأشار إلى أن إدمانها سريع وتسبب أضرار فادحة في الجهاز العصبي والدورة الدموية وتجعلها في حالة تحفز شديد جداً فيكون عند الإنسان فرط حركة ورغبة في الاندفاع وسلوكيات إجرامية مرجعاً سبب ذلك كونه مادة كيميائية تحضر في مختبرات خاصة.

وأضاف خلال حديثه لبرنامج ” إم بي سي في أسبوع” أن هذه المادة تجعل مدمنها يقوم بحركات غريبة وثرثرة في الكلام لفترة طويلة وخوض في مواضيع لا يمكن الخوض فيها وقيادة عنيفة.

ونصح بالابتعاد عن الشخص الذي يقود السيارة بطريقة غريبة في الشوارع وأفسح له الطريق لأن قد يكون أحدهم متعاطي للمخدرات .

المظهر العام لمدمن الشبو هو أن يكون في حالة تحفز وقلة نوم وضعف شهية وانفعالية زائدة وضرب واعتداء والنحف الزائد وعدم النوم لأيام متعددة وتآكل في عظام الوجه لأن من أضرار هذه المادة العاجلة والواضحة جدا أنها تؤثر على عظام الإنسان ففي خلال 6 أشهر تتغير ملامحه ويظهر بفرق عمري عن عمره الحقيقي بالإضافة إلى الشعور بالجنون العظمة والقوة وغير مدرك للواقع.

ومن أسماء الشبو أيضا الكريستال والميث إمفيتامين والروك أو الصخرة وغيرها . ولفت إلى أنها تتعاطى بشتى الطرق عن طريق التدخين أو الشم أو الحقن أو الابتلاع.