يحتوي التين الشوكي على فوائد صحية عديدة؛ حيث له تأثير إيجابي على مستويات سكر الدم، إذ وُجد أن تناول ثمار التين الشوكي قد يساعد على خفض مستويات سكر الدم بمعدلات تتراوح بين 17- 48%، وخفض فرص الإصابة بمرض السكري.

ويتضمن التين الشوكي، كمية عالية من الألياف ومضادات الأكسدة، وهو ما يؤدي لتسحين صحة القولون، والوقاية من الإمساك، وتنظيم عمليات الهضم والإخراج، فضلاً عن خفض فرص الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل: سرطان القولون، وقرحة المعدة.

ويعتبر التين الشوكي غنيًا بالبوتاسيوم الضروري للجهاز الدوري، ما يساعد على خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وخفض نسب الكولسترول السيئ في الجسم، وخفض ضغط الدم المرتفع.

ويعمل على تقوية المناعة، لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج وفيتامين هـ، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من العناصر ومضادات الأكسدة التي تحسن عملية الأيض وتخلص الجسم من السموم وتحفز إنتاج كرات الدم الحمراء، ونظرًا لأن مرض هشاشة العظام هو مرض التهابي بطبيعته فإن تناول التين الشوكي قد يساعد على الوقاية منه أو خفض فرص الإصابة به.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى تخفيف حدة الأعراض المرافقة للمتلازمة السابقة للحيض، والوقاية من بعض مشكلات البشرة، مثل: التصبغات، والهالات السوداء، وعلامات تقدم السن، والوقاية من تساقط الشعر، فضلًا عن المساعدة في خسارة الوزن الزائد، وخفض فرص إصابة الكبد بالأمراض، وتقليل عدد نوبات الشقيقة، وخفض مخاطر الإصابة بالسرطان.