كشفت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة عن حجم تكلفة محفظة مشاريعها البالغة 13.105 مليار ريال، لعدد 21 مشروعاً مائياً لتستهدف وصول خدمات المياه المحلاة إلى مناطق جديدة، بجانب استكمال بعض المشاريع القائمة التي يجري العمل عليها حالياً.

وأكدت المؤسسة أنها تهدف من هذه المشاريع إلى سد الاحتياج ومعالجة أزمة الطلب المتزايد المدفوع بالنمو السكاني في بعض المناطق، والمساهمة في تحقيق الأمن المائي والاستدامة، ورفع موثوقية منظومة الإنتاج والنقل والخزن.

كما تهدف لتطبيق أفضل الممارسات التشغيلية لتحقيق الاستفادة المثلى من الأصول، وتعزيز القدرات الإنتاجية من المياه المحلاة، خاصة وأن هذه المشروعات تغطي 7 مناطق هي: الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وعسير، والمنطقة الشرقية، والباحة، والساحل الغربي.

ولفتت إلى أن ذلك يأتي بعد صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية – حفظهما الله – على تخصيص 105 مليارات ريال لمشروعات مائية تمثل الحزمة الأولى ضمن المحفظة الخمسية الرأسمالية لمنظومة البيئة والمياه والزراعة الموجهة لـ1335 مشروعاً مائياً في كافة مناطق المملكة.

وأشارت إلى أن صدور الموافقة الكريمة يُجسد حجم الاهتمام والدعم اللامحدود الذي توليه القيادة الرشيدة لقطاع المياه، ومشروعاته التي تأتي في إطار تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للمياه.