توجد بعض الأطعمة التي ينصح بها الأطباء لتنظيم حركة الأمعاء والمساعدة على الهضم، ومنها المشمش وهو من الفواكه التي تحتوي على فيتامين “سي”، المعزز للمناعة وصحة الجلد، كما أنه يحتوي على الألياف التي تنظم حركة الأمعاء وتمنع الإمساك، وتعزز صحة القولون.

ويساعد التفاح على الهضم لاحتوائه على الألياف التي تقي من الإمساك والإسهال واضطراب القولون، كما يساعد على تحسين عملية الهضم، والقضاء على الكوليسترول، كما يمكن أن يساعد تناول فاكهة الكيوي في تحسين عملية الهضم حيث تحتوي فاكهة الكيوي الخضراء على إنزيم يسمى الأكتينيدين (Actinidin).

ويتضمن الموز، نسبة عالية من الألياف التي تسهل انتظام الأمعاء وبالتالي تسرع عملية الهضم، كما أن له تأثيرات مضادة للحموضة تحمي المعدة من القرحة التي تتراكم في بطانة المعدة، كما تعد الجوافة من أغنى الفواكه بالألياف الغذائية، وتكفي ثمرة واحدة منها لتغطية 12% من الكمية الموصى بها من الألياف، وتعمل بذور الجوافة كملينات لحالات الإمساك.

وتشمل المانجا، إنزيمات وألياف تساعد على تكسير وهضم البروتين، مما يسهل التدفق السلس للأطعمة والفضلات عبر الجهاز الهضمي، كما تشير الدراسات إلى أنها تقلل مخاطر الإصابة بسرطان القولون، وأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، فيما تعد فاكهة التين غنية جدًا بالألياف، وتحتوي ثمرة التين الواحدة على نحو 4 – 5 غرام من الألياف أي خُمس الكمية اليومية الموصى بها وبالتالي فهي جيدة جدًا للهضم.

وفي السياق نفسه، يحتوي التوت البري على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ج حيث تساعد في الهضم، كما يعد غنيًا بمضادات الأكسدة التي تساعد في منع الجذور الحرة من التسبب في خلل في خلايا الجسم.