أكدت دراسة طبية حديثة، أن تناولك للأطعمة المعالجة أو المصنعة يوميًّا؛ يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالخرف، لافتة إلى إن الأطعمة المعالجة، كالمشروبات الغازية ورقائق البطاطا، تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف والدهون والملح، والقليل من البروتين والألياف.

وذكرت الدراسة أن المشاركين الذين تناولوا المزيد من الأطعمة فائقة المعالجة يوميًّا على مدار 10 سنوات، لديهم فرصة أكبر للإصابة بالخرف من أولئك الذين تناولوا كميات أقل من هذه الأغذية؛ حيث وجد الباحثون أن كل زيادة بنسبة 10% في الاستهلاك اليومي للأطعمة فائقة المعالجة؛ ترفع نِسَب خطر الإصابة بالخرف بنسبة 25%.

وقال الباحثون أنه من خلال استبدال 10% من الأطعمة فائقة المعالجة بأطعمة غير مصنعة، مثل الفاكهة الطازجة والخضروات والبقوليات واللحوم؛ سيقل خطر الإصابة بالخرف بنسبة 19%.

وأوضح المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور هوبيغ لي من جامعة تيانجين الطبية: إن التغييرات الصغيرة التي يمكن التحكم فيها في النظام الغذائي للأشخاص قد تُحدث فرقًا فيما يتعلق بخطر الإصابة بالخرف، مضيفًا: “لم يكتشف بحثنا فقط أن الأطعمة المعالجة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالخرف؛ بل وجد أن استبدالها بخيارات صحية قد يقلل من خطر الإصابة به”.