كشفت هيئة الصحة العامة “وقاية”، عن مجموعة من النصائح والإجراءات التي يجب على المسافرين الالتزام بها للوقاية من مرض جدري القرود.

وأوصت الهيئة بتأخير السفر حال كان لدى المسافر أي أعراض مشابهة لأعراض جدري القرود، أو تم تشخيص الإصابة بالمرض فعلياً، أو كان المسافر مخالطاً لحالة مؤكدة ولا تزال في فترة العزل، وتجنب الاتصال الوثيق مع المرضى أثناء السفر، ويشمل ذلك الأشخاص المصابين بجروح جلدية أو تناسلية.

وأكدت على عدم مشاركتهم الأدوات والأغراض الشخصية، وتجنب الأنشطة التي يكون فيها تلامس جسدي مباشر كالمساج وخلافه، والابتعاد عن الأماكن المزدحمة والالتزام بالكمامة، بالإضافة إلى المحافظة على غسل اليدين بالماء والصابون، واستخدام معقم اليدين بتركيز لا يقل عن 60%.

وشددت على ضرورة تجنب ملامسة الحيوانات البرية الميتة أو الحية، بما في ذلك الجرذان والسناجب والقرود، وتجنب تناول أو تحضير اللحوم من الحيوانات البرية، أو استخدام المنتجات المشتقة من الحيوانات البرية من إفريقيا مثل الكريمات والمستحضرات، وارتداء أدوات السلامة والحماية الشخصية مثل القفازات والكمامة وغيرهما في حال السفر للعمل مع الحيوانات، مؤكدة على أهمية عزل المرء لنفسه وطلب الرعاية الصحية في حال ظهور أي أعراض مشابهة للمرض.

وأشارت إلى أن في حال ظهور أعراض مشابهة للمرض بعد العودة من السفر، تنصح الهيئة بعزل المسافر لنفسه عن الآخرين، والتواصل مع مركز وزارة الصحة 937 لتلقي التوجيه المناسب من قبلهم ومراجعة المرفق الصحي لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.