كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أن عملية إزالة الشعر بالليزر تعد آمنة وفعّالة نسبيًا، مؤكدة ضرورة عدم التعرض إلى أشعة الشمس بعد القيام بالجلسات.

وأوضحت الهيئة، ثماني حقائق عن عملية إزالة الشعر بالليزر، وكذلك أبرز الأعراض الجانبية، لافتة إلى أن الليزر يعمل على تدمير الشعر داخل البصيلات بواسطة الحرارة، وأن نتائج الإزالة ليست دائمة فهي بالعادة تستمر أسابيع أو أشهرا.

ونصحت بضرورة ارتداء نظارات وقاية مصممة خصيصا لحماية العينين، وكذلك الحاجة إلى حلاقة الشعر قبل يوم واحد من موعد إزالة الشعر بالليزر، مضيفة أن فعالية الليزر في إزالة الشعر تكون أكبر على ذوي البشرة الفاتحة وعلى الشعر الغامق والسميك، لافتة إلى أنه يمكن استخدام مخدر موضعي لتقليل الألم وذلك بعد استشارة المختص.

وأشارت إلى أن استخدام المخدر الموضعي يجب أن يكون وفق استشارة مختص وبأقل نسبة ممكنة لما قد ينتج عنه من تأثيرات جانبية خطيرة، مشددة على أنه بعد جلسة الليزر يفضل عدم التعرض إلى الشمس لأن الجلد يكون حساسا كما ينبغي استخدام كريم موضعي وواقي الشمس للحماية.

وتعد أبرز الأغراض الجانبية لإزالة الشعر بالليزر، أكدت الهيئة أنها قد تسبب تقرحات واحمرارا، وكذلك تغيرا في لون البشرة، وندوبا، وحدوث تورم.