تعمل التغذية السليمة على التعامل مع أعراض الإرهاق وبعض الأمراض غير المستعصية، كما يمكن للتغذية السليمة أن تخلصنا من الصداع وآلام الرأس، حيث ذكرت الدراسات أن الطعام غير الصحي والغني بالمواد المصنعة، يشجع ردود الفعل والحساسية بما في ذلك الصداع.

ومن أمثلة هذه المواد: الكافيين، وأصباغ الطعام والجرجير والملفوف (الكرنب)، إضافة إلى البيض والسكر وفول الصويا والخيرة، فيما لكي نتجنب الإصابة بالصداع، علينا تجنب الأطعمة التي تمدد الشرايين مثل الكاكاو، والجبنة الصفراء، والزبادي، والحمضيات، والسمك المدخن، وزبدة الفول السوداني، والخل، ومنتجات الخبز.

وتتضمن هذه القائمة الطعام الصيني، والأطعمة المعلبة، ومساحيق الحساء، واللحوم، والأطعمة المصنعة، واللحوم والفواكه المجففة التي يضاف إليها النتريت والنترات، بينما لكي تكون نسبة السكر في الدم متوازنة خلال ساعات النهار، فإن التنازل عن الوجبات يؤدي لانخفاض مستوى السكر في الدماغ، وهو ما قد يؤدي للشعور بالصداع.

ويعد من المفضل شرب لترين من الماء على الأقل في اليوم إذا كنتم تعانون الصداع – فإن شرب كأس من القهوة السوداء الثقيلة قد يساهم في التخفيف من هذا الشعور بفضل تأثيره المقلص للشرايين، لكن قبل ذلك يجب التأكد أن الألم لم ينبع من الإفراط بشرب القهوة أو من قلة شرب الماء، حيث إن القهوة مدرة للبول وقد تُفاقِم الألم.

وذكرت تقارير، أنه يجب أن تحتوي قائمة الغذاء على 3 بيضات أسبوعيًا، كما يجب أن يحتوي على أسماك البحر كالتونة والسلمون، التي تحتوي على كمية جيدة من أوميغا 3، وتتسم بتأثيرها المضاد للالتهاب، إضافة إلى ضرورة أكل الفواكه والخضراوات، لأنها تحتوي على الألياف، وإدخال أطعمة غنية بالماغنيسيوم مثل الجوز، والخضراوات الخضراء، والعدس.