كشفت مجموعة من الباحثين في اليابان إنها استطاعت تحديد الكيفية التي يعود فيها سرطان القولون لدى أشخاص خضعوا للعلاج الكيماوي؛ حيث تزيد الدراسة التي نشرت في مجلة “Nature” الأمل في أنه سيكون بمقدور العلاجات الجديدة أن تمنع عودة واحد من أكثر أنواع السرطانات شيوعا.

وذكرت مصادر، أنه استنبت البروفيسور ساتو توشيرو وزملاؤه في جامعة كييو على نحو اصطناعي مجموعة صغيرة من خلايا سرطان القولون باستخدام أنسجة من المرضى، وزرع الباحثون مجموعات الخلايا في الفئران. ثم راقبوا خلايا المنشأ السرطانية التي صبغوها بمادة الفلورسنت.

‏وأظهرت النتائج أنه عندما حقنت الفئران بالأدوية الكيماوية تحاشت بعض خلايا المنشأ السرطانية الدواء عبر التصاقها بالغشاء الذي يغطي القولون وأصبحت خلايا نائمة، ووجدت المجموعة البحثية أنه بمجرد انتهاء العلاج الكيماوي بدأت خلايا المنشأ النائمة في الانقسام مجددا.

‏ويعتقد الباحثون أن تثبيط الجزيء YAP قد يمنع عودة انتشار سرطان القولون عند المرضى الذين أتموا العلاج الكيماوي، فيما يقول البروفيسور ساتو إن آلية مماثلة قد تشرح الكيفية التي تعاود بها سرطانات أخرى الانتشار، مضيفًا أن مجموعته ستواصل البحث حتى يتسنى تطوير أدوية جديدة.