رد وزير الدولة للشؤون الخارجية، عادل الجبير، حول ما تردد حول عدم رغبة الرئيس الأمريكي جو بايدن المجيء إلى المملكة، وأنه جاء مجبراً من أجل أزمة الطاقة التي تعاني منه بلاده.

وقال الجبير أنه ليس قارئ لأفكار الآخرين، معلقا على ما قاله بايدن قبل انتخابه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية من جعل السعودية منبوذة وتحول رغبته الآن إلى شراكة مع المملكة.

وأكد الجبير في هذا الشأن بأن ما يقول المرء خلال حملته الانتخابية يختلف عما يحدث عندما يحكم، لافتا إلى أن المملكة رأت مواقف مشابه مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عندما قال أشياء معينة عن المملكة، وبعدها أصبحت المملكة لديها علاقات جيدة معه.

وأضاف أن المملكة لديها علاقات جيدة مع كل رئيس منذ أن التقى الملك عبدالعزيز الرئيس الأمريكي الراحل، فرانكلين روزفلت سواءً كان ذلك الرئيس ديمقراطيًا أم جمهوريًا.

ولفت إلى أن كل رئيس أمريكي صديق للسعودية ومرحب به في المملكة، مشددا على ضرورة أن تتعامل الولايات المتحدة الأمريكية في ملف الطاقة المتجددة وقضية تغير المناخ والأمن الغذائي واستقرار الأسواق المالية، وتعزيز العلاقات العسكرية والأمنية مع المملكة، ومكافحة الإرهاب والأمن السيبراني، والتحديات في التي تواجهها المنطقة، لافتا إلى أن سياسة المملكة تعتمد على بناء الجسور بين بين الصين وروسيا والجميع.