أبرمت شركة عقارية سعودية مع إحدى شركات التقنية في اليابان اتفاقية لصناعة تحول تقني صناعي في القطاع العقاري في المملكة للانتقال إلى الجيل الرابع في البناء بما يسهم في رفع نسبة التملك للمواطنين بجودة أعلى وتصاميم مناسبة.

وتعد الاتفاقية الموقعة بين شركة آل سعيدان للتنمية وشركة إيزاوا اليابانية عي الاتفاقية الأولى في إطار البلدين في مجال تطوير تقنيات البناء، والمخطط أن تبدأ العام المقبل عملية الإنتاج في أول مصانعها مصنع آل سعيدان لتقنيات البناء الحديثة.

ويهدف المصنع الذي توج نتيجة تلك الشراكة السعودية اليابانية ومقره منطقة الرياض إلى رفع مساهمة قطاع التشييد والبناء في الناتج المحلي من3.5% إلى 15%، كما يهدف المصنع إلى إعداد برامج تأهيل وتدريب للسعوديين لنقل المعرفة وتوطين التقنية ورفع نسبة المحتوى المحلي بقطاع التشييد والبناء بدءاً بـ 100 متدرب في السنة الأولى.

وسيكون ضمن المصنع مركز أبحاث مشترك امتداداً لمراكز الأبحاث في اليابان تتكامل فيها مع العالم للوصول لبراءات اختراع بأيادٍ سعودية وخبرات عالمية تساهم في نقل المملكة في مصاف الدول المتقدمة، وتصدير المواد الخام السعودية للطباعة ثلاثية الأبعاد للعالم بأسعار تنافسية،

وستنتج التقنية المستخدمة في المصنع 1200 فلة سنوية ذات معايير صديقة للبيئة، كما أنها تمنح المواطن اختيار التصميم المناسب لمسكنه، وتوفير في مواد البناء يؤدى إلى خفض الكلفة التشغيلية، وتوفير نحو 40% من تكلفة الطاقة.

كما سيتيح المصنع رقمنه رحلة العميل باستخدام برامج متقدمة من تقنيات الجيل الرابع، ما يتيح رحلة متكاملة تبدأ من التصميم إلى التركيب في الموقع، وستوفر الشراكة بين الشركتين إتاحة اختيار العميل لتصميم منزله حسب رغباته واستلامه في فترة لا تتجاوز 90 يوماً، وبجودة أعلى.

يذكر أن هذه الشراكة تأتي تماشياً مع توجهات القيادةالرشيدة في دعم القطاع الخاص وتمكينه، ومواكبة لرؤية المملكة 2030 في تعزيز وتطوير منظومة البحث والابتكار، وتمكين المواطنين من الحصول على مسكن عالي الجودة.