ينصح خبراء الصحة مرضى النقرس باتباع عدة إرشادات لتجنب الخطورة على حياة المريض، خلال عيد الأضحى المبارك، ومن بينها:

1- كل ما تحتاجه هو ترشيد كمية اللحوم التي تتناولها كل يوم، بحيث لا تزيد عن 150 جرام من اللحوم الخالصة من الدهون، ويمكنك تقسيم هذه الكمية على عدة وجبات خلال اليوم، أو وجبة واحدة بما يناسبك.

٢- تجنب هذه الأجزاء من جسم الأضحية بعض أعضاء جسم الأضحية يكون بها محتوى أعلى من المركبات التي تسبب مشاكل النقرس، لذا ينبغي تجنبها قدر الإمكان، و تشمل هذه الأجزاء : الكبدة، الكلاوي، القلب.

3- قلل كميات الدهون في اللحم الدهون تسبب عبء إضافي على الجسم يفاقم من مشكلة النقرس، خاصة إذا تناولت كمية لحوم أكبر من اللازم؛ لذا من أهم النصائح لمرضى النقرس هي إزالة الدهون من اللحوم قبل و بعد طهيها، بالإضافة إلى الحرص على اختيار نوع الأضحية المناسب وفقاً لكمية الدهون بها.

4- تجنب السكريات المحتوية على فركتوز تسبب تفاقم مشكلة النقرس؛ لذا ينبغي تجنب هذا النوع من السكريات ، ويشمل هذا النوع من السكريات بعض السكريات الصناعية.

6- الحرص على تناول كميات كافية ، كبديل للطاقة المستمدة من الدهون الغير صحية، أو السكريات منخفضة الفائدة الغذائية و تشمل هذه النشويات : الأرز، الخبز، المكرونة، البطاطس، الشعير، الشوفان

8- انتبه لمحتوى السعرات الحرارية تعتبر مشكلة زيادة الوزن من العوامل التي تحفز مرض النقرس، لذا أن كان مريض النقرس يتبع حمية ونظام سعرات خاصة لتقليل الوزن، ينبغي عليه أن يراجع محتوى السعرات الحرارية في الأنواع المختلفة من الأضاحي، بما يمكنه من حساب السعرات المكتسبة من اللحوم بشكل سليم

9- انتظم على خطتك العلاجية من أهم النصائح لمرضى النقرس، هي ضرورة الانتظام على خطته العلاجية طوال الوقت قبل العيد وأثنائه، وذلك من خلال الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المتابع للحالة.

10- استعن بالبدائل اللذيذة توفر الأنواع المختلفة من الفواكه والخضروات نطاق واسع من البدائل اللذيذة، التي يمكن أن يستعين بها مريض النقرس خلال عيد الأضحى من أجل منحه شعور بالشبع مع أقل كمية ممكنة من اللحوم.