طرحت الهيئة العامة للنقل، مشروع تعديلات في سياسة تحديد أجور استخدام وسائل النقل العام في المملكة، لاستطلاع آراء العموم.

وترغب الهيئة، من خلال التعديلات التي وضعتها في توفير تخفيضات في قيمة أجرة استخدام وسائل النقل العام بما فيها الحافلات والقطارات.

ونصت التعديلات المتعلقة بهذا الشأن على أن استخدام هذه الوسائل سيكون مجاني دون مقاعد بالنسبة للأطفال دون العامين، بينما سيكون هناك تخفيضات تصل إلى 50% لكبار السن من سن 60 سنة فأعلى،مرضى السرطان بالإضافة إلى مرافق واحد، والطلاب من 6 إلى 18 سنة، الأشخاص ذوي الإعاقة بالإضافة إلى مرافق واحد.

كما سيتم تطبيق التخفيضات في قيمة أجرة الحافلات والقطارات بخصم يصل إلى 50% لكل من الأطفال من 2 إلى أقل من 12 سنة، والأشخاص ذوي الإعاقة بالإضافة إلى مرافق واحد، ومرضى السرطان بالإضافة إلى مرافق واحد.

ونصت التعديلات على أنه يجب التكامل في أنظمة الأجور بين وسائل النقل المختلفة في المدن الكبيرة والمتوسطة والصغيرة بما يحقق وجود نظام موحد يسمح للراكب باستخدام نفس التذكرة لأكثر من وسيلة نقل حتى الوصول للوجهة النهائية.

كما نصت على ألا تتجاوز تكلفة استخدام وسائل النقل العام للتنقل الأساسي للعمل أو الدراسة باليوم عن 5% من متوسط دخل الأسرة اليومي، وذلك بافتراض أن 50% من عدد أفراد الأسرة يستخدمون وسائل النقل العام يومياً بمعدل رحلتين لكل فرد.