كشفت الخبيرة الأمنية نيللي لحود عن ملفات رفعت عنها السرية مؤخراً للكشف عن معلومات جديدة ومخططات لزعيم تنظيم القاعدة الإرهابي أسامة بن لادن.

وأوضحت أن بن لادن كان يخطط قبل مقتله لشن هجوم منسّق على ناقلات عملاقة تحمل النفط إلى الولايات المتحدة عندما قتل عام 2011.

وأشارت إلى أن بن لادن بدأ التخطيط منذ عام 200‪4لإعادة بناء منظمته، وكان يعدّ العدة لشنّ هجوم منسق على ناقلات عملاقة تحمل النفط إلى الولايات المتحدة.

وأفادت بأن بن لادن كان يهدف بذلك خنق ثلث إمدادات النفط الأميركية، مما ينتج عنه انهيار اقتصادي واحتجاجات عامة من شأنها أن تؤدي إلى تغيير في السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وكشفت عن ملاحظة كتبها بن لادن بخط يده ، بعنوان “ولادة فكرة 11 سبتمبر”، والتي تشير إلى أنه كان يقرأ تقريرا إخباريا عن الطيار الذي حطّم عمداً رحلة مصر للطيران رقم 990 من نيويورك إلى القاهرة والذي أسفر مقتل 217 شخصا، في 31 أكتوبر 1999، موجها الكلام بعدها لمساعديه متسائلا: “لماذا لم يصطدم ببرج مالي؟”.

ولفتت إلى أنه من خلال مخططاته توصل بعدها إلى خطة لتوجيه الطائرات نحو رموز القوة الأميركية، بينها المركز المالي في نيويورك، ومبنى البنتاغون، ومبنى الكابيتول في واشنطن العاصمة.